برامج

أفضل برنامج استعادة الملفات المحذوفة بالمجان للاندرويد والايفون

أحيانا قد تحتاح إلى عمل فورمات لهاتف الاندرويد الخاص بك لكن من الممكن أن يتم حذف الملفات من الهاتف في حال قمت بعمل فورمات، كما يمكن أن يتم حذف الملفات أيضا بالخطأ دون الحاجة لعمل فورمات، في ذه الحالة، هل هناك طريقة يمكن استخدامها من أجل استعادة الملفات المحذوفة بعد الفورمات للاندرويد.

يعاني العديد من الأشخاص من مشكل فقدان الملفات بعد فورمات الجوال، وقد وصلتني مجموعة من الأسئلة والاستفسارات حول طريقة استرجاع الملفات المحذوفة للجوال، وبما أن هذا المقال يستحق الكتابة عنه، قررت أن أجيب جميع المتابعين اليوم.

في هذا المقال سأعرض لك أفضل برنامج استعادة الملفات المحذوفة بعد الفورمات للجوال، حتى تتمكن من استعادة جميع الملفات للاندرود بعد الفورمات بطريقة سهلة جدا دون الحاجة.

اقرأ أيضا:
أفضل برنامج ريكفري استرجاع الملفات المحذوفة
برنامج لاستعادة الملفات المحذوفة من الآيفون

العديد من الأشخاص الذين يتم حذف ملفاتهم من الكمبيوتر او الهاتف يعتقدون بأن هذه البرامج تم حذفها نهائيا ولا يمكن استرجاعها، لكن في الحقيقة هذه الملفات لا يتم حذفها نهائيا من الكمبيوتر أو من ذاكرة التخزين، بل فقط تننتقل إلى مكان مخفي ولا يتم قراءتها، يعني تتحول من إمكانية قراءتها وفتحها إلى استحالة فتحها.

في هذه الحالة كل ما تحتاج إلى القيام به هو تحميل أفضل برنامج استعادة الملفات المحذوفة للهاتف.

لكن لابد من التنبيه إلى أمر مهم جدا، وهو أنه ليست كل البرامج المنتشرة على الانترنت تقدم خدمات جيدة. بعد أن قمت ببحث حول هذه البرامج وجدت نسبة كبيرة منها لا تعمل ونسبة أخرى لا تقوم باسترجاع جميع الملفات، بل تقتصر فقط على استرجاع بعض الصور التي تم حذفها مؤخرا من الكمبيوتر.

لهذا سأعرض لك هنا فقط البرامج الشغالة والتي يمكنك استخدامها بشكل مضمون، ويمكن عن طريقها استرجاع جميع أنواع الملفات بطريقة سهلة.

تابع معي.

اقرأ أيضا:
أفضل برنامج استعادة رسائل الواتس اب للاندرويد والايفون

1- برنامج EaseUS MobiSaver for Android 

البرنامج المفضل لدي شخصيا والذي انصحك باستخدامه هو EaseUS يتيح لك هذا البرنامج القيام باستعادة الملفات المحذوفة لهواتف الاندرويد بطريقة سهلة جدا، إذ يمكنك استخدامه بمجرد نقرة واحدة.

يعمل هذا البرنامج بكيفية عالية وبجوة عالية جدا، بحيث يمكن استخدامه على جميع الأجهزة، حتى ولو كان الهاتف ضعيف، وذلك لأنه لا يتوفر على حجم كبير، بل إن حجمه صغير جدا مما يجعله متاح للتحميل على أي جهاز كمبيتور كيفما كان.

يمكنك استخدام هذا البرنامج على جميع إصدارات نظام التشغيل ويندوز، سواء ويندوز 7 ، 8 أو حتى ويندوز 10.

مميزات EaseUS MobiSaver for Android 

  • يتيح لك الحصول على جميع الملفات التي حُذفت من هاتفك، حتى ولو كانت حذفت قديما.
  • يمكنك استخدامه أيضا في استرجاع الملفات من بطاقة الذاكرة الخارجية.
  • لا يقتصر على نوع واحد من الملفات، يل يمكن استخدامه لاسترجاع جميع الملفات، سواء صور، مقاطع صوتية، مقاطع فيديو، ملفات بي دي اف، إلخ.
  • الجميل هو أن برنامج EaseUS متاح للتحميل بالمجان.
  • طريقة استخدامه سهلة جدا وليس بها أي مشاكل أو صعوبة.

طريقة استخدام برنامج EaseUS

الطريقة سهلة جدا كما قلت ولا تتوفر على أي صعوبات، كل ما عليك فعله هو:

الخطوة 1:
تحميل البرنامج من الرابط الذي سأضع لك في الأسفل، ومن ثم قم بتثبيته على الكمبيوتر بشكل عادي جدا، بعد ذلك قم بفتح البرنامج والدخول عليه.

الخطوة 2:
قم بتوصيل الهاتف بالكمبيوتر عن طريق الكابل، بعد ذلك سيظهر لك إشعار على البرنامج يخبرك بالسماح بتوصيل الهاتف مع الكمبيوتر.

الخطوة 3:
قم باختيار المكان الذي تريد استرجاع الملفات له، من بين الخيارات، سوف يظهر لك الهاتف على البرنامج، قم بالدخول إليه، ثم النقر على خيار “scan“.

الخطوة 4:
بعد ذلك قم باختيار المكان على الهاتف الذي تريد استرجاع الملفات له ثم قم بالنقر على خيار “استرجاع“. سوف يحتاج البرنامج بعض الوقت حتى يقوم بالبحث عن الملفات المحذوفة، بعذ ذلك، سيُظهر لك جميع الملفات التي تمكن من استرجاعها.

الخطوة 5:
في الأخير قم بتحديد الملفات ثم الضغط على استرجاع recover من أجل رفعها من البرنامج واسترجاعها.

2- برنمج استعادة الملفات Dr.Fone

برنامج Dr.Fone هو الآخر برنامج خاص بعمل نسخة احتياطية للاندرويد على الكمبيوتر، لكن مع ذلك فإن هذا البرنامج هو الآخر يمكن استخدامه من أجل استعادة الملفات المحذوفة من الجوال.

يتوفر برنامج Dr.Fone على مجموعة من الإعدادات التي يمكن استخدامها في إصلاح الهاتف، إذ يعد أحد برامج الهاتف الذي يعمل على إصلاح العديد من المشاكل الخاصة بالهواتف الذكية عن طريق الكمبيوتر.

مميزات برنامج Dr.Fone

  • يتيح لك القيام باسترجاع الملفات المحذوفة بالإضافة إلى خيار النسخ الاحتياطي لبيانات الهاتف.
  • البرنامج متوفر على الانترنت، ويمكن تحميله بالمجان من الرابط الذي سأضع لك في الاسفل.
  • طريقة استخدامه سهلة، مثل أي برنامج آخر،ويمكن للجميع استخدامه.
  • لا يقتصر على نظام الاندرويد، بل يمكن استخدامه أيضا مع نظام ايزو.

طريقة استخدام برنامج Dr.Fone

الطريقة سهلة كما قلت، كل ما تحتاج إلى القيام به هو:

الخطوة 1:
تحميل البرنامج وتثبيته على الحاسوب، ثم فتحه، بعد ذلك قم بتوصيل الهاتف بالكمبيوتر.

الخطوة 2:
في الواجهة الرئيسية للبرنامج، سوف يظهر لك خيار “الاسترجاع ” recover” قم بالدخول عليه.

الخطوة 3:
سيطلب منك اختيار نوع هاتفك، هل اندرويد أو ايزو، قم باختيار نوع هاتفك، وسيتم توجيهك إلى قائمة الملفات الموجودة على هاتفك، على اليسار سيعطيك خيارات، هل تريد استعادة الملفات من الهاتف أو من البطاقة أو من هاتف معطل. قم باختيار نوع الجهاز الذي تريد استرجاعه، ثم النقر على “التالي next”.

الخطوة 4:
سيبدأ البرنامج في عملية البحث عن البرامج المحذوفة من أجل استرجاعها.

في الأخير يمكنك استرجاع الملفات من جديد إلى الهاتف من خلال خيار “الاستعادة recover”.

اقرأ أيضا:
كيفية حذف الملفات والصور من هاتفك إلى الأبد

3- برنامج Smart Data Recovery Mobile

إذا كنت تبحث عن برنامج يمكنك استخدامه في استرجاع الملفات المحذوفة للاندرويد والأيفون بكل سهولة، فإن Smart Data Recovery Mobile هو الخيار الأمثل بالنسبة لك.

لا يقتصر هذا البرنامج على الاندرويد فقط، بل يمكن استخدامه على مجموعة من أنواع الهواتف الذكية، كما أن طريقته في استرجاع الملفات سهلة وقوية في نفس الوقت.

يتم استخدام برنامج Smart Data Recovery Mobile من خلال تحميله على الكمبيوتر، ومن ثم القيام بتوصيل الهاتف بالكمبيوتر من أجل البدء في استخدامه بالشكل المطلوب.

مميزات Smart Data Recovery Mobile

  • يعمل هو الآخر على استرجاع جميع أنواع الملفات المحذوفة وليس بعضها فقط.
  • يمكنك تحميله واستخدامه بالمجان دون أي دفع.
  • طريقة استخدامه أيضا سهلة، لا تحتاج إلى أي مهارات من أجل استخدامها.

طريقة استخدام Smart Data Recovery Mobile

الخطوة 1:
تحميل البرنامج ومن ثم تثبيته على الكمبيوتر والدخول عليه، بعد ذلك قم بتوصيل الهاتف بالكمبيوتر بنفس الطريقة التي تحدثت عنها في البرامج السابقة، اي عن طريق الكابل.

الخطوة 2:
في الواجهة الرئيسية للبرنامج ستظهر لك مجموعة من خيارات الملفات التي تريد استجاعها، يمكنك تحديد نوع الملف، أو ترك الخيارات جميعا، حتى يعمل على استعادة جميع أنواع الملفات.

الخطوة 3:
قم بالنقر على next من أجل المتابعة، بعد ذلك قم بالنقر على quick scan وسيبدأ البرنامج في عملية البحث عن الملفات.

الخطوة 4:
في الأخير ستظهر لك جميع الملفات التي تم استرجاعها، كل ما عليك فعله هو تحديدها من خلال وضع علامة على الملفات التي تريد استرجاعها، ومن ثم الضغط على “استرجاع“. يمكنك التعرف على شرح هذه الخطوات بالصور في” برنامج Smart Data Recovery Mobile“.

4- برنامج استرجاع الملفات Recuva

البرنامج الآخر المميز الذي لابد من إضافته إلى هذه القائمة، هو برنامج Recuva، هذا البرنامج يتوفر على جميع المزايا التي يمكن أن تحتاج إليها في استعادة الملفات المحذوفة للاندرويد، وكذا الايفون.

على غرار غيره من البرامج السابقة يمكنك استخدام هذا البرنامج من خلال تحميله على الكمبيوتر ثم البدء في استخدامه، لن تجد أي صعوبة أو مشكلة في استخدامه وذلك للسهولة الكبيرة التي يتوفر عليها.

مميزات برنامج Recuva

  • السهولة في الاستخدام أحد ميزات هذا البرنامج.
  • يمكن تحميله بالمجان.
  • يتوفر على تقنيات برمجة قوية تستطيع استرجاع جميع أنواع الملفات المحذوفة.

طريقة استخدام برنامج Recuva

حتى تتمكن من استخدامه بالشكل الصحيح، قم بتطبيق هذه الخطوات:

الخطوة 1:
تحميل البرنامج وتثبيته على الكمبيوتر، ثم ربط الهاتف وتوصيله بالحاسوب بنفس الطريقة السابقة.

الخطوة 2:
في الواجهة الرئيسية، سوف تظهر لك جميع الأجهزة الموجودة عندك، قم بالدخول على الهاتف الذي قمت بتوصيله، يمكنك اختيار نوع الملفات التي تريد استرجاعها، كما هو موضح في الصورة.

الخطوة 3:
انتظر بعض الوقت حتى يتم استرجاع الملفات التي اخترتها، ومن ثم قم بتحديدها، والنقر على recover حتى يتم استعادتها مجددا على الهاتف.

اقرأ أيضا:
افضل برنامج حذف الملفات نهائيا من الكمبيوتر

5- برنامج MyJad Android data recovery

من أفضل برامج استعادة الملفات المحذوفة للجوال بعد الفورمات هو MyJad Android data recovery، يتوفر هذا البرنامج على العديد من المميزات الرائعة التي يمكن الاستفادة منها.

يتيح لك هذا برنامج MyJad Android data recovery للجوال إمكانية استرجاع جميع الملفات على هاتفك حتى بعد عمل فورمات للكمبيوتر وذلك بطريقة سهلة، تتيح لكل شخص استخدامها حتى دون الحاجة لوجود أي خبرة بهذا المجال.

تقريبا جميع الأشخاص الذين جربوا هذا البرنامج تركوا انطباعا جيدا وإيجابيا عليه، هذا الأمر هو ما جعلني أضعه في المرتبة الأولى في قائمة أفضل برامج استعادة الملفات بعد الفورمات للهاتف.

مميزات برنامج MyJad Android data recovery

  • يملك قدرة قوية على استعادة جميع الملفات المحذوفة من الهاتف، سواء صور، فيديوهات، أغاني، وغيرها من الملفات الأخرى.
  • البرنامج متوفر على الانترنت بالمجان، حيث يمكنك تحميله وتثبيته دون الحاجة لدفع أي تكاليف.
  • واجهة البرنامج سهلة وبسيطة، يمكنك استخدامه دون تعقيدات.
  • يمكن أن تجده متوفر على متجر جوجل بلاي الخاص بهواتف الاندرويد.

طريقة استخدام MyJad Android data recovery

حتى تتمكن من استخدام برنامج MyJad Android data recovery سوف تكون في حاجة أولا إلى توصيل الهاتف بالكمبيوتر عن طريق كابل USB حتى تتمكن من البدء في استعادة الملفات.

  1. قم بربط الهاتف بجهاز الكمبيوتر الخاص بك.
  2. بعد الاتصال بنجاح، قم بالدخول على الهاتف من داخل البرنامج، ثم قم بتحديد المكان الذي تريد استرجاع الملفات إليه، هل ذاكرة الهاتف، أو الذاكرة الخارجية.
  3. سيبدأ البرنامج في القيام بعملية البحث عن البرامج المحذوفة، كل ما عليك القيام به هو الانتظار بعض الوقت حتى يتمكن البرنامج من البحث وإيجاد جميع الملفات.
  4. في الأخير يمكنك استرجاعها وحفظها على الكمبيوتر من خلال خيار recover.
  5. في الأخير يمكنك نقلها مجددا إلى الهاتف.

6- برنامج Gihosoft

أيضا البرنامج الآخر الذي لابد من إضافته إلى هذه القائمة هو Gihosoft وهو من أقوى البرامج التي يمكن استخدامها لهذا الغرض.

يتيح لك هذا البرنامج إمكانية اسعادة الملفات المحذوفة بعد الفورمات، أو الملفات التي قمت بحذفها بالغلط، وحتى الملفات التي تم حذفها عن طريق هجوم الفيروسات عليها.

يعمل برنامج Gihosoft هو الآخر عن طريق الكمبيوتر، إذ يمكن تحميله وتثبيته على الكمبيوتر، البرنامج متوفر للتحميل بالمجان، إذ ليست هناك أي قيود مفروضة عليه.

طريقة استخدام البرنامج في استعادة الملفات سهلة جدا، كل ما ستحتاج إليه، هو تحميل البرنامج وتثبيته ثم توصيل الهاتف بالكمبيوتر، ثم البدء في استخدامه، طريقة استخدامه سهلة جدا، فور الدخول على الواجهة الرئيسية للبرنامج ستتمكن من استخدامه بكل سهولة.

7- برنامج Data Recovery

برنامج آخر مهم جدا ويؤدي نفس الوضيفة التي تحدثنا عنها سابقا هو 7 Data Recovery استطاع هذا البرنامج أن يضع لنفسه مكانا بين برامج استعادة الملفات للجوال، وقد أصبح اليوم من البرامج التي يتم استخدامها من طرف عدد كبير من الناس حول العالم.

يتيح لك هذا البرنامج إمكانية استرجاع الصور على وجه الخصوص، كما يعمل أيضا على استعادة الملفات الأخرى بطريقة سهلة.

البرنامج متوفر للتحميل بالمجان دون الحاجة لأي دفع، كما أن استخدامه سهل جدا وليست به أي صعوبات، كل ما عليك القيام به هو تحميله على حاسوبك وتثبيته ومن ثم البدء في استخدامه عن طريق توصيل الهاتف بالكمبيوتر.

برامج أخرى مهمة يمكن الاستعانة بها

  • برنامج DiskDigger photo recovery
  • برنامج Dumpster Image & Video Restor
  • تطبيق Undeleter for Root Users
  • برنامج Phone Rescue

خلاصة:

في الأخير نخلص إلى القول بأن برامج استعادة الملفات المحذوفة من الجوال مفيدة جدا حتى تتمكن من استعادة جميع الملفات والصور التي تم حذفها من الهاتف.

حاولت هنا أن أعرض لك فقط البرامج المهمة التي يمكنك استخدامها بسهولة والحصول على نتائج ممتازة جدا، يمكنك الاطلاع على شرح طريقة استخدام كل برنامج على حدة.

إذا وجدت المقال مفيد واستفدت منه، يمكنك مشاركته مع أصدقائك من أجل نشر الفائدة.

انتهى.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *