برامج

أفضل برامج عمل نظام تشغيل وهمي

يحتاج البعض أحيانا لعدة أنظمة تشغيل على أجهزتهم و هذا معروف خصوصا عند المتخصصين في البرمجيات، أو احتياج تجربة برنامج جديد، و الحل هنا هو برنامج تشغيل النظام الوهمي وهو عبارة عن برنامج  يقوم بتشغيل نظام آخر أو عدة أنظمة بجانب النظام الرئيسي الذي يشتغل على الجهاز و يمكن كذلك المستخدم من استعمال جميع الأدوات الموجودة في النظام الرئيسي مثل تثبيت برامج و تطبيقات و حذف برامج كأنه يشتغل في النظام الرئيسي.

و من هنا سنتطرق في هذا المقال إلى ثلاث أفضل برامج لعمل نظام تشغيل وهمي. تابع معي الشرح لتتعرف أكثر على ماهو نظام تشغيل وهمي و لماذا نحتاجه، و أفضل برامج لعمل هذا النظام

ماهو نظام تشغيل وهمي و لماذا نحتاجه ؟

نظام تشغيل وهمي هو برنامج خاص بتشغيل نظام اخر إلى جانب النظام الرئيسي الأساسي الذي يشتغل على الجهاز، بمعنى أن البرنامج يقوم بإنشاء نظام تشغيل اخر أو حتى أنظمة أخرى إلى جانب النظام الرئيسي، و يمكن أن تستخدم أيضا جميع الأدوات التي تتوفر في النظام الأساسي في هذا البرنامج الوهمي مثل : النسخ و اللصق و تحميل و تثبيت البرامج و حذفها . أي كأنك تستخدم نظام أساسي .

نحتاج لتشغيل وهمي من أجل تجربة نظام اخر، و هذا يكون شائع بكثرة لدى المبرمجين الذين يستخدمون النظام الوهمي لأنهم يحتاجون للكثير من أنظمة التشغيل، أو في بعض الأحيان قد يرغب البعض في تشغيل نظام الماكنتوش في جهاز لا يدعم ذلك. و غيرها …. فالنظام الوهمي هو حل مثالي لهذا المشاكل و التجارب.

برنامج VMware Workstation

هذا البرنامج متوفر لنظام الماك و الويندوز و للينيكس يتيح للمستخدم بشكل سهل إنشاء و تشغيل عدة أنظمة وهمية على اللاب توب او كمبيوتر المحمول بحيث يمكنه من تحويل جهازه إلى VMware virtual machine  و عمل أجهزة كمبيوتر جديدة افتراضية بكل سهولة بما في ذلك الذاكرة و المعالج مثله مثل  جهاز كمبيوتر كامل

يمكن للمستخدم من خلال هذا البرنامج القيام بجميع الوظائف التي كان يؤديها على النظام الرئيسي بكل سهولة كما يمكنه التعديل على النظام من إضافة و حذف بدون أي مشاكل.

برنامج Parallels Desktop

يشتغل هذا البرنامج على أنظمة الماك فقط، يمكن المستخدم من تشغيل أكثر من نظام على الماك بحيث يدعم الكثير من الإصدارات المختلفة من أنظمة التشغيل كويندوز و للينيكس كما أن هذا البرنامج يتميز بواجهة سهلة و احترافية أيضا كما يسمح للمستخدم استخدام النظام الوهمي بجميع الأدوات و كل المميزات من تعديل ونسخ وحذف إلى غير ذلك،

البرنامج لديه نسختين نسخة مجانية و نسخة غير مجانية يمكن العمل من خلال النسخة المجانية غير أنها محدودة الإمكانيات.

أنظر أيضا :
التحقق من وجود خاصية Virtualization في الحاسوب وطريقة تفعيل النظام الوهمي

برنامج VirtualBox

يعتبر هذا البرنامج من أقوى برامج عمل أنظمة وهمية، التي تمكن المستخدم من إنشاء عدة أنظمة وهمية مع النظام الرئيسي في جهاز واحد، و هو برنامج مجاني متوفر على مجموعة من أنظمة التشغيل المختلفة و هي ويندوز و الماك و للينيكس برنامج VirtualBox يمكن المستخدم من التعامل مع النظام الوهمي بشكل كامل و بكل سهولة فيمكنه تثبيت برامج و العمل عليها أو إزالتها بدون أي مشكل  كأنه يعمل على النظام الرئيسي.

برنامج Hyper-v

يعتبر هذا البرنامج أحد أفضل برامج و ادوات عمل و إنشاء نظام وهمي، الجميل في هذا البرنامج أنه يكون بشكل افتراضي مع نظام الويندوز بنسخته 8,1 و نسخة ويندوز 10، و بذلك لن تحتاج إلى تثبيت هذا البرنامج من جهات أخرى، و ما يتوجب فعله للحصول على البرنامج هو البحث في عن اسمه Hyper v في قائمة إبدأ Start، و تفعيل البرنامج من تلك القائمة، بعد ذلك الانتظار إلى غاية انتهاء البرنامج من عملية التحميل و التثبيت. عندئذ قم بإعادة تشغيل جهاز الكمبيوتر الخاص بك .

أنظر أيضا :
أقوى طرق تنظيف جهاز ويندوز7 تخلص من مشاكل بطء النظام

و في نهاية الموضوع نكون قد تطرقنا إلى 4 أفضل برامج لعمل نظام تشغيل وهمي، وبالتالي يمكنك تجربة العديد من الأنظمة على جهاز الكمبيوتر مع نظام التشغيل الأساسي، نتمنى أن تستفيدوا من الموضوع و ينال إعجابك و استحسانكم، أية أسئلة أو استفسارات اتركوها في الأسفل بقسم التعليقات، أطيب التحيات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *