أفضل الطرق للعناية بالشعر

كل شخص سواء كان رجلا أو امرأة يحلم بالحصول على شعر جميل وجذاب، خصوصا وأن الشعر يلعب دورا كبيرا جدا في إضفاء الجمال سواء على المرأة إذ يقال بأن الشعر تاج المرأة كذلك حتى بالنسبة للرجال إذ يمنحه الثقة والإطلالة الأنيقة، لكن الحلم بالحصول على شعر جميل وجذاب لا يمكن الحصول عليه إلا من خلال اتباع مجموعة من الإجراءات والطرق الضروري اتباعها من أجل التمتع بشعر جميل.

في هذا المقال سوف نقدم لكم أفضل الطرق اللازم اتباعها وتطبيقها يوميا من أجل التمتع بشعر جميل وجذاب يمنحك الثقة والظهور في أفضل حلة، فقط تابع المقال بتمعن لأن فيه بعض المعلومات التي لم تسمعها من قبل.

كيفية العناية بالشعر

هناك مجموعة من الطرق التي يجب على كل شخص اتباعها من أجل الحصول على شعر لامع وصحي وكثيف، وتختلف هذه الطرق بين العناية بالشعر من خلال استخدام المنتجات الطبيعية التي تسعدعد لى تكثيف الشعر ومنحه الصة واللمعان، وبين الطرق التي يجب اتباعها من أجل الحفاظ على الشعرن وهي الحماية من مجموعة من الأضرار، وقد تحدثنا في موضوع سابق عن أسرع طرق تكثيف الشعر يمكنكم الاطلاع عليه، لأنه يحتوي على معلومات قيمة سوف تنفعكم كثيرا.

دعونا الآن نتحدث عن طرق وكيفيات العناية بالشعر، لتجنب الإضرار به.

عدم تمشيط الشعر المبلل

الخطأ الذي يرتكبه العديد من النساء هو تسريح الشعر ومشطه خصوصا الشعر الطويل، وهذا خطأ، لأن الشعر حينما يكون مبللا بالماء يكون متشابكا ويصعب فكه، وبالتالي يصعب مشطه، وقد يؤدي إلى قلع الشعر من الجذور إذا تم مشطه وهو مبلل، لذلك ينصح باجتناب مشط الشعر الملبب ما أمكن.

تجنب غسل الشعر بالشامبو كل مرة

قد يكون استعمال الشامبو أثناء غسل الشعر يقوم بتنضيفه، لكن مع ذلك يسبب الشامبو في نفس الوقت ضررا للشعر، وذلك بسبب المواد الكيماوية الضارة التي يحتوي عليها، إذ تحتوي جمي أنواع الشامبو على مادة الكبيريت الكيميائي الذي يضر بالشعر. قد تقول إذا كانت هذه النادة مضرة بالشعر، لماذا هي متواجدة في الشامبو؟ هذا سؤال منطقي، والجواب هو أن مادة الكبريت الكيميائي هي المسؤولة عن إفراز الرغوة أثناء غسل الشعرن لهذا تضاف إلى الجميع أنواع الشامبو.
لهذا فالقيام بغسل الشعر بالشامبو كل يوم يضعف خصلات الشعر ويؤدي إلى جفافه وتقصفه.

عدم التعرض لأشعة الشمس بكثرة

يحتاج الشعر إلى التعرض لأشعة الشمس من حين لآخر، لأن أشعة الشمس تحتوي على الفيتامينD المفيد للشعر والجسم عامة، لكن الإفراط في الترض لأشعة السمش، يصبح مضرا بالشعر، لأنها تؤدي إلى الإضرار بفروة الرأس وتضعفها.

التقليل من استخدام مجففات الشعر

تؤدي مجففات الشعر الكهربائية إلى إحداث ضرر بالشعر بسبب الحرارة الكبيرة التي تصدر منها والتي تضعف خصلات الشعر من الجذور حتى الأطراف، لذلك ينبغي التقليل من استخدام هذه المجففات، والحرص على تعريض الشعر للهواء الطلق من أجل تجفيفه بشكل طبيعي.

استخدم البلسم قبل التجفيف

إذا كنت تستخدم مجففات الشعر الكهربائية، قبل استخدام هذه المجففات قم بوضع بلسم الشعر المقاوم للحرارة على كافة الشعر من جذور حتى الأطراف لمقاومة الحرارة الصادرة عن المجفف.

الأغذية المتوازنة

يلعب الغذاء المتوازن دورا كبيرا في الحفاظ على صحة الشعر، لأن الشعر يستمد قوته ولمعانه وكثافته من الخصائص الموجودة في الأغذية التي نتناولها، فكلما كان الطعام الذي نتناوله متوازيا أدى إلى الحفاظ على صحة الشعر.

شرب كمية كافية من الماء

للماء دور كبير في الحفاظ على شعر جميل وقوي وترطيبهن لذلك ينصح بشرب كمية كافية من الماء كل يوم، ولا يعني هذا شرب الماء فقط، بل كل المشروبات التي تحتوي على كمية من الماء مثل العصائر والمشروبات الطبيعية، مع تجنب المشروبات الغازية لأنها تحتوي على مواد كيميائية.

زيت الزيتون

يحتوي زيت الزيتون على العديد من الخصائص النافعة للشعر كالفيتامنات ومضادات الأكسدة وغيرها التي تساعد على تقوية الشعر والحفاظ عليه، لذلك ينصح بتدليك الشعر بزيت الزيتون مرتين في الأسبوع من أجل الحصول على نتائج مرضية.

اقرأ أيضا:
كيفية علاج جفاف الوجه

فواكه تحافظ على صحة الشعر

دايما ما يكون الغذاء الصحي والمتوازن الوسيلة الأهم للحفاظ على صحة الشعر والاستغناء عن كل المستحضرات الاصطناعية التي عوض أن تقوي الشعر وتعالجه تزيد من تقصفه وضياعه، ومن المواد الغذاية الضرورية للحفاظ على شعر كثيف وصحي هي الفواكه، لما تحتويه هذه الأخيرة من خصائص هائلة في معالجة الشعر وفروة الرأس دون الحاجة إلى أي طرق أخرى.

لأجل هذا الغرض سوف نعرض لكم هنا مجموعة من الفواكه الموجودة في كل بيت والتي يساعد تناولها على تقوية الشعر والحفاظ عليه.

الموز

يعد الموز من الفواكه الصحية التي ينصح يتناوله يوميا وذلك لما يحتويه من مواد صحية، ويتوفر الموز على العديد من الخصائص التي تعالج الشعر من الجذور حتى الأطراف، وتعطيه اللمعان والقوة، إذ يتوى الموز على العديد من الفيتامنات والمعادن الضرورية للشعر، كما يتوفر على مواد مضادة للأكسدة تساعد على الحفاظ على الشعر من التلف، وتمنع حدوث التهابات في فروة الرأس.

وصفة الموز لعلاج الشعر

بالإضافة إلى الدور الذي يلعبه تناول الموز في الحفاظ على الشعر من التلف، يمكن استخدام خليط الموز على شكل وصفة لعلاج الشعر التالف، ويتم ذلك من بطريقة سهلة وبسيطة يمكن لأي شخص تحضيرها في المنزل.

  • يطحن الموز اليد دون استعمال الخلاط الكهربائي حفاظا على مكوناته
  • يخلط جيدا حتى تحصل على خليط
  • يوضع الخليط على الشعر لمدة ربع ساعة
  • بعد ذلك يغسل الشعر بشكل جيد بالماء والشامبو

تكرر هذه العملية مرتين في الأسبوع, ينبغي الاستمرار في وضع هذه الخلطة دون انقطاع من أجل الحصول على أفضل النتائج.

الأفوكادو

تحتوي هذه الصورة على سمة alt فارغة; اسم الملف هو Mediterranean-Chickpea-Salad-Stuffed-Avocados-foodiecrush-683x1024.jpg

الأفوكادو غني عن التعريف بالنسبة لعلاج الشعر، قد تكون سمعت عن دور هذه الفاكهة في الحفاظ على الشعر من التساقط والتلف وذلك للفوائد الكثيرة التي تتوفر عليها.

يحتوى الأفوكادو على الدهون الطبيعية التي تلعب دورا كبيرا في الحفاظ على الشعر من الجفاف والتقصف تتركه لامع وبراق دائما.

وصفة الأفوكادو

يستخدم الأفوكادو بشكا كبير كوصفة من أجل تنقية الشعر من الشوائب، إذ يعد منظف طبيعي للشعر، كما تساعد وصفة الأفكادو على الوقاية من مجموة من الأمراض التي تصيب فروة الرأس مثل الالتهابات والقشرة. ولتحضير وصفة الأفوكادو يلزمك.

  • استخدام حبة أو حبتين من الأفوكادو وتحويلها إلى خليط رطب
  • إضافة ملعقة من زيت الزيتون وتحريك الخليط جيدا
  • وضع الخليط على الشعر وتركه حتى يجف
  • غسل الشعر جيدا بالماء الدافئ مع الشامبو

تكرر هذه العملية مرة ألى مرتين في الأسبوع وسوف تلاحض الفرق في شعرك.

التوت

ينصح المتخصصين بتناول التوت بشكل كبير، لأنه غير مضر ويساعد على الحفاظ على الجسم وتنشيط الدورة الدموية مما يسمج للدم بالوصول إلى فروة الرأس وتغذية بصيلات الشعر، كما يساعد تناول التوت أيض على الوقاية من الشيب المبكر، بالإضافة إلى توفره على الفيتامين ب الذي يحافظ على توازن الأعصاب في فروة الرأس ويمنع تساقط الشعر وتلفه.

البابايا

تعد فاكهة البابايا من الفواكه التي نجدها في مجموعة من منتجات العناية بالشعر، وذلك للفوائد الكبيرة التي تتوفر عليها ودورها في الوقائة من التساقط، إذ أن هذه الفاكهة آمنة على الشعر ولا تنتج عنها أية أعراض جانبية. تلعب البابايا دورا كبيرا في القضاء على قشرة الرأس والقضاء على الفطريات المسببة للقشرة.

اقرأ أيضا:
تصغير الأسنان في المنزل
تورم الشفايف بعد الفيلر

خظر تحافظ على صحة الشعر

تحدثنا عن دور مجموعة من الفواكه في وقائة الشعر من التلف، لكن ليست الفواكه وحدها من تلعب هذا الدور، فتى الخظر لها دور كبير في حماية الشعر والحفاظ عليه وذلك بسبب الخصائص الطبيعية التي تحتويها. ومن بين أفضل أنواع الخضر في الحفاظ على الشعر وحمايته نجد:

عصير البصل

يحتوي ماء البصل على العديد من الخصائص التي تساعد على وقائة الشعر وفروة الرأس من مجموعة من الأمراض، إذ يحتوى عصير البصل على مضادات الأكسدة التي تساعد على الحماية من التهابات فروة الرأس، كما يحتوى أيضا على أنزيم مضاد يساعد على الوقاية من ضهور الشيب المبكر، إضافة إل دوره في إصلاح بصيلات الشعر والعديد من الفوائد الأخرى.

وصفة عصير البصل

  • يتم استعمال حبة بصل واستخراج العصير منها من خلال طحنها وتصفيتها للحصول على عصير خالص
  • يوضع العصير على الشعر الجاف ينبغي أن يصل العصير إلى كل أطراف الشعر من الجذور حتى الأطراف
  • يترك العصير على الشعر لمدة لا تقل عن 30 دقيقة
  • يغسل الشعر بعد ذلك جيدا بالماء والشامبو لإزالة رائحة العصير القوية؟

ينبغي تكرار هذه العملية مرة كل ثلاثة أيام، يستغرق الأمر وقتا طويل لضهور التنائج المرضية، لكن رغم ذلك ستبهرك النتائج حتى في الحصول على شعر كثيف.

أوراق الكرفس

لأوراق الكرافس دور كبير في تحفيز نمو الشعر وتكثيفه وكذا ترطيبه، ويتم استعمال أوراق الكرافس على الشعر بالطريقة التالية:

  • خذي كمية كافية من أوراق الكرافس الطازج
  • أضيفي القليل من الماء على الأوراق
  • افرمي الأوراق مع الماء جيدا حتى تحصلي على خليط سائل
  • قومي بتصفية الخليط باستخدام قماش شفاف من أجل الحصول على سائل صافي
  • قومي بتخزين السائل الذي استخرجته في الثلاجة لمدة يوم كامل من الحرص على وضعه في قارورة محكمة الغلق
  • قومي باستخدام المحلول على الشعر قبل الاستحمام، واتركيه لمدة 20 دقيقة، بعد ذلك اغسلي الشعر جيدا بالماء والشامبو.

شاهد أيضاً

فوائد خلطة العسل والليمون للوجه

تعد بشرة الوجه مقياس لتحديد جمال الشخص، إذ أن أغلب الناس يحمكون على الجمال من …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *