أفضل الطرق لحماية حساب فيسبوك من الاختراق

اخترنا لكم اليوم موضوع أفضل الطرق لحماية حساب فيسبوك من الاختراق الذي سنقدم لك فيه إن شاء الله أفضل الطرق والخطوات لحماية حسابك، فغالبا ما يتسائل البعض عن كيفية إزالة الهكر من حساب الفيس بوك وكذا كيفية تأمين حساب الفيس بوك 2021، وسنقدم إن شاء الله طريقة حماية حساب فيسبوك من الاختراق والمراقبة وكذا طرق لضمان حماية قصوى لحسابك على الفيسبوك من السرقة والتجسس أو الاختراق، وسنركز على كيفية تأمين حساب الفيس بوك من الاختراق كما سنقدم طريقة تأمين حساب الفيس بوك بالهوية ما يعني حماية حساب الفيس بوك من البلاغات أيضا.

فهل من رابط تأمين حساب الفيس بوك؟
كيف تتمحماية الفيس بوك من التعطيل 2021؟
ماذا عن كيفية تأمين حساب الفيس بوك من القفل؟
وماذا عن كيفية تأمين حساب الفيس بوك عن طريق رقم الهاتف؟
هل هذا يعني أن هناك برنامج حماية الفيسبوك من الاختراق؟

لنجب عن ذلك!

خصائص لحماية فيسبوك

يوفر فيسبوك مجموعة من الخصائص الحمائية والأمنية التي تقوم لا سيما على مساعدة المستخدمين لحماية خصوصية حساباتهم على فيسبوك، كما يقوم بمنع أي شخص من الدخول إليها وهي من مميزات الفيسبوك المذهلة، ويوفر فيسبوك مجموعة خطوات حماية وآمنة كما أسلفنا الذكر وهي فيما يلي

عليك أولا القيام بفعل ما يلي قبل اتباع الخطوات:

  • ادخل إلى حسابك
  • ادخل الى الإعدادات
  • ادخل الى إعدادات الأمان

1- تنبيهات تسجيل الدخول

من الخطوات المهمة والتي هي خاصية تقم بإرسال رسالة عبر الإيميل الذي سجلت به عند الدخول الى حسابك من متصفح جديد أو من جهاز كمبيوتر عبر الذي اعتدت أن تستخدمه، وذلك من أجل الانتباه في حالة قيام أحد الأشخاص بسرقة حسابك أو مراوغة ومحاولة الدخول اليه باستخدام إحدى ألاعيب الهاكرز الذين لا سيما يتعلمون أساليب الإختراق ابتداء من فيسبوك ومحاولة استدراج مستخدمين بإحدى الروابط وسرقة بياناتهم.

2- الموافقات على تسجيل الدخول

تعتبر خاصية الموافقات على تسجيل الدخول من الخاصيات ااخطوات المميزة وكذا طريقة سهلة وسلسة، فهي تقوم باستخدام هاتفك لحماية حساب فيسبوك،فمثلا عند تسجيل الدخول من جهاز آخر سترسل لك هذه الخاصية رسالة تحتوي على كود يجب أن تقوم بإدخاله في ذلك الجهاز لكي تتمكن من الدخول لحسابك، وهي خطوة جد رائعة ﻷنها تخبرك أيضا في حالة أراد أي شخص الدخول إلى حسابك أو دخل بالفعل فهي تحرص على علمك بكل محاولات تسجيل الدخول.

بالنسبة لطريقة تفعيل هذه الميزة فهي جد سهلة فبع قيامك بالضغط عليها يصلك كود لهاتفك الذي سجلته في حسابك يجب أن تقم بإدخال الرمز وبذلك يتم تفعيل هذه الخاصية بنجاح.

ملاحظة: يجب عليك الحذر من استخدام هذه الخاصية فربما هناك من سيتمكن بسرقة خطوط الهواتف إن كان من الهاكرز الخطيرين وبالتالي لن يحتاج هذا الى أي كلمة سر لدخول حسابك، لهذا يجب أن تستخدم خط اتصال غير مسجل باسمك وتقوم بربطه بحسابك.

3- تأمين حساب فيسبوك عبر مفتاح U2F

لقد خصصنا مقالة تامة عن هذه الخطوة وهي كيف تحمي حسابك على فيسبوك باستخدام مفتاح U2F بحيث تعرفنا على أن مفتاح U2F هو عبارة عن مفاتيح USB أو مفاتيح NFC صممت لكي تلعب دور الخطوة الثانية في عملية التحقق بخطوتين لمصادقة الثنائية Two Factor Authentication التي باتت تدعمها معظم المنصات والخدمات على الانترنت، وهو اختصار لمصطلح Universal 2nd Factor، وهو مفتاح يتم إنتاجه من خلال شركة Yubico وهي شركة شهيرة في هذا المجال، ويعمل المفتاح مع العديد من التطبيقات والبرامج مثل فيسبوك وجوجل وغيرها.

4- جهات الاتصال الموثوق بها على فيسبوك

جهات الاتصال الموثوق بها على فيسبوك هي عبارة عن اختيا من 3 الى 5 أشخاص تثق بهم بالكامل، وإن واجهتك إشكالية ما للدخول الى حسابك فإن الفيسبوك سيرسل أكواد الى أصدقائك المختارين، وبالتالي فإن هذه الأكواد تساهم في تغيير الباسوورد الخاص بك بكل نجاح.

5- التطبيقات والمتصفحات الخاصة بك

ميزة التطبيقات والمتصفحات الخاصة بك هي ميزة لعدم إزعاجك بتلقى الإشعارات على بريدك للموافقة على تسجيل الدخول من المتصفحات المسجلة، وبالتالي فتريحك هذه الخاصية ولا تقم بإزعاجك بالإشعارات التي لا فائدة منها مما يملأ بريدك بالإشعارات التي لا فائدة منها.

6- الجلسات النشطة

سيظهر لك اسم الجهاز والموقع التقريبي إسم المدينة والدولة، ونوع المتصفح ونظام تشغيل الجهاز، وسيظهر لك أيضا إذا كنت تستخدم الفيسبوك من جوالك، متى كان آخر دخول بالتاريخ وبعض البيانات الأخرى.

7- تأكد من انك متصل بالإتصال المشفر https

الإتصال المشفر HTTPS الشبكة العنكبوتية لا تسمح بوجود نفس الإسم لصفحتين مختلفتين، لذلك لن تجد عنوان URL يمتلك نفس الإسم التابع لشركة فيسبوك، إنما يقوم المخترقون بإنشاء صفحة مشابهه تماما لصفحة فيسبوك الرسمية بالتالي يصلون الى هدفهم وهو أن يتم خداعك.

8- التصفح الأمن

في الحالية الإفتراضية عند فتح حساب الفيس بوك فان الفيس بوك لايقوم بتفعيل التشفير HTTPS وبذالك يتمكن بعض القراصنة الذين يتوفرون على بعض التقنيات المتطورة من التنصت على ماتقوم به خلال تصفحك موقع التواصل الاجتماعي فيس بوك.

نصائح لحماية حساب الفيسبوك

إذن بعدما تعرفنا عل أهم الخطوات التي يجب عليك اتباعها لتأمين فيسبوك رغم بعض العيوب التي يحتويها مثل تتبع موقعك الجغرافي ولكن تعرفنا على كيفية التصدي لهذا التتبع، أما الآن فسنقدم لك بعض نصائح لحماية حساب الفيسبوك وهي كما يلي

  • قم بتثبيت إحدى برامج مكافحة الفيروسات لضمان أمان جهازك.
  • قم باستخدام متصفحات آمن لحماية جهازك من شتى أنواع الاختراق.
  • قم باستخدام إحدى أفضل محركات آمنةلحماية من التتبع والاختراق.
  • احذر من الإضافات الخبيثة التي تسمح لها بالتحكم والنشر في حسابك.
  • قم بتثبيت واستخدام أفضل إضافات آمنة لحماية معلوماتك وبياناتك.
  • احذر دائما من فتح رسائل ليست من أصدقاء موثوقين ﻷنها أحيانا تحتوي على ألغام.
  • قم بتقوية الباسوورد الخاص بك واستخدام مزيج من الحروف والأرقام والرموز.
  • قم بتقوية كلمة مرور الإيميل ﻷن من يتمكن من اختراق الإيميل سيتمكن من اختراق فيسبوك.
  • احذر من الضغط على الروابط الغير موثوقة والمثيرة التي غالبا ما تحتوي على فضيحة أو فيديو مسرب أو غيرها.
  • اعتمد على برنامج إدارة كلمات المرور ﻷنه يمكنك من خلق باسوورد قوي وحفظ باسووردات كافة الحسابات.

كيفية حماية الفيسبوك من الهكر

سنتعرف الآن على كيفية حماية الفيسبوك من الهكر وسنعيد تكرار بعض الخطوات التي ذكرناها سابقا بهدف التأكيد عليها والتعرف عليها أكثر لهذا وجب عليك استخدامها.

1- استخدام المصادقة الثنائية

المصادقة الثنائية طريقة تتيح للمستخدم التعريف عن نفسه لمزود خدمة عبر الإلزام باستخدام أسلوبين مختلفين للتوثيق، بحيث يمكن أن تكون هذه الأساليب

  • شيئا يعرفه المستخدم ككلمة سر أو رقم تعريف شخصي …
  • شيئا يملكه المستخدم مثل الهاتف المحمول …
  • شيئا معلقا بالمستخدم كميلاظ الازدياد…
  • شيئا لا يمكن فصله عن المستخدم مثل بصمات الأصابع التي لا سيما اينما كانت يكون.

2- حماية كلمة السر

يمكن تأمين حساب الفيس بوك الخاص بالمستخدم من خلال تأمين وحماية كلمة السر الخاصة بالحساب

  • عدم استخدام كلمة سر الفيس بوك على أي من المواقع الأخرى على شبكة الإنترنت.
  • عدم إخبار أي شخص بكلمة السر فيجب أن يكون المستخدم هو الوحيد الذي يعرفها.
  • اختيار كلمة سر يصعب على الآخرين التنبؤ بها.
  • تفعيل تنبيهات تسجيل الدخول يمكن تفعيل تنبيهات تسجيل الدخول (Login Alerts) لزيادة أمان حساب الفيس بوك.
     

3- الأجهزة التي تم التعرف إليها

عند الدخول لحسابك من متصفح أو جهاز جديد، سيطلب منك الموافقة على تسجيل الدخول كما هو واضح سابقا، ولكن هذا الجهاز قد يكون جهازك الجديد أو جهاز تستخدمه دائما، قم بتفعيل هذه الخاصية لكي لايتم إزعاجك بالرسائل النصية للموافقة على تسجيل الدخول.

☆☆☆ الى هنا نكون قد أنهينا موضوعنا هذا الذي كان متميزا ومليئا بالمعلومات التي كانت تتناثر من أجل حماية حساباتك وخصوصيتك على الإنترنت بشكل عام، ونتمنى أن ينال الموضوع إعجابكم وتضعو بصمتكم وتشاركونا آرائكم ☆☆☆

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *