أفضل إضافات أمنية لحماية خصوصيتك على الإنترنت

أصبحت حماية الخصوصية على الإنترنت في تدني مستمر نظرا للتطور الذي وصلت إليها التكنولوجيا، والتطورات التي تظهر بشكل دائم في عالم الشبكة العنكبوتية والتي أصبحت للأسف تسيطر على على حياتنا اليومية، وقد واكب تطور التكنولوجيا تطور الهاكرز أيضا الذين يلعبون بنظم الاختراق التي تؤدي لا سيما سرقة المعلومات والبيانات الخاصة بالمستخدم لاستعمالها في غايات مشبوهة، لهذا دائما ما نركز على تقديم أفضل ما في الحماية لحمايتك من شتى أنواع الاختراق، وسنقدم لك إن شاء الله في هذا الموضوع أفضل إضافات أمنية لحماية خصوصيتك على الإنترنت.

لا ننسى أعزائي المتابعين بتذكيركم ببعض المواضيع المميزة التي تناولناها في السابق أهمها موضوع كيف تحمي جهازك من الاختراق والقرصنة؟ وكذا موضوع كيفية حماية الشبكة اللاسلكية “الواي فاي” من الاختراق والكثير من المواضيع المميزة الأخرى.

1- أداة HTTPS Everywhere

لابد أن تكون قد لاحظت كلمة HTTP قبل الروابط التي تزورها على الإنترنت، هذه الكلمة تعبر وباختصار شديد عن البروتوكول الذي يسمح بنقل البيانات من السيرفرات إلى جهازك، لكن عند استخدام HTTP فإن البيانات الواردة إلى متصفحك من الممكن اعتراضها كون هذا البروتوكول يفتقر لمعايير الحماية، وهنا يأتي دور HTTPS الذي يعتبر مطابقا لسلفه HTTPS لكنه يتميز بطبقة من الحماية ما يوفر لك اتصالا مشفرا ومحميا مع السيرفرات، وهنا يأتي دور هذه الأداة الرائعة لتحويل المواقع التي تزورها وتبديلها من HTTP عديم الحماية وتحويلها لتصبح HTTPS المحمي من الاختراق والمراقبة.

2- أداة Not Scripts

أداة Not Scripts هي أداة جميلة تقوم بتوقيف كل أكواد الجافا سكريبت في المواقع وتنبهك عن وجودها، وذلك لتفادي الهجمات التي تأتي عن طريق استعمال الجافا سكريبت ويمكنك وضع المواقع التي تراها آمنة لكي يتجاوزها الموقع في الزيارات القادمة، كما يمكنها وضع المواقع التي تراها آمنة وتنبهك بباقي المواقع الأخرى كما أنها من أفضل إضافات حماية لجوجل كروم.

3- أداة Wot

اختصار لمصطلح Web of Trust، واسم هذه الأداة كاف للشرح عنها فهي بمثابة العين الرقيبة على مواقع الإنترنت، فمع الكم الهائل من المواقع والصفحات الإلكترونية تعمل هذه الأداة على تقييم مدى ميثاقية كل موقع لتُظهر أمامك بألوان بسيطة إن كان بمقدورك الاعتماد على هذا الموقع دوناً عن غيره، بالإضافة للألوان التي تبين لك مدى موثوقية كل موقع فبإمكانك قراءة معلومات مفصلة عن مدى الأمان في ذلك الموقع وذلك بالاعتماد على مراجعات ملايين من المستخدمين وهي من إضافات كروم.

4- أداة LastPass

أفضل أداة لإدارة كلمات المرور علي المتصفح وهي مفيدة جدا، حيث تلغي تطبيقات وخدمات إدارة كلمات المرور الحاجة إلى إدخال كلمات المرور يدويا في المواقع والحسابات التي تستخدمها، إضافة LastPass، تقوم بحفظ تلقائياً جميع كلمات المرور داخل الإضافة بهذه الطريقة، تتيح لك إدارة جميع كلمات المرور الخاصة بك بأمان في مكان واحد.

5- أداة Vanilla Cookie

أداة Vanilla Cookie تصلح لحماية خصوصيتك أكثر فكما تعلم الكوكيز وظيفته هو تتبع حركاتك على الشبكة العنكبوتية وبهذه الإضافة يمكنك تحديد لمن تسمح بأن يتتبعك أو لا فتمسح الكوكيز الذي يزعجك أو لا تريد لذلك الموقع أن يتتبع حركاتك في الويب، وتقوم بالنجاح في مسح الكوكيز ولا ترد لتلك المواقع أن تتبع موقعك.

6- أداة Disconnect

هذه الإضافة لم تدخل في قائمة أحسن مائة ابتكار علمي في السنوات الأخيرة عبثا , لأنها ذات فائدة عظيمة ولا شك وتكمن أهميتها في انها تحميك من هجمات عديدة وكذلك التعقب ويمكنك بها اخفاء هويتك في الويب وكذلك عمليات البحث التي تقوم بها، وهي إضافة دخلت في قائمة أحسن مائة ابتكار علمي في السنوات الأخيرة نظرا لفائدتها العظيمة.

7- أداة Click&Clean

أداة مميزة جدا تمتاز ببساطة استخدامها وأهميتها إذ تمكنك من مسح بياناتك الخاصة بالشكل الصحيح تماماً وذلك لأنّها متوافقة مع متصفح جوجل كروم ما يعني أنّها ستقوم بوظيفتها دون أن تُقاطع عملك إذ لا حاجة لإغلاق المتصفح أبداً، أداة مهمة جداً لاسيما وأن بيانات تصفحك قد لا تُزال تماماً من حاسبوك وقد تقع في قبضة جهات لها مصالحها الخاصة.

8- أداة Google Keep

تعتبر هذه الإضافة من أفضل ملحقات جوجل كروم لتدوين الملاحظات والتي من شأنها تعزيز إنتاجيتك، يتم دعم أداة تدوين الملاحظات بواسطة جوجل ويمكن أن تساعدك في إدارة المهام اليومية بكفاءة أكبر. أكثر فائدة هو أنها تتيح لك دمج البيانات مع خدمات تدوين الملاحظات الشائعة الأخرى مثل OneNote و Evernote.

9- أداة OneTab

إضافة OneTab إضافة جديدة ومفيدة لمتصفح جوجل كروم يمكنها تسريع جهازك من خلال تقليل حمل وحدة المعالجة المركزية، أفضل شيء في OneTab هو أنها تنظم كل علامات التبويب في قائمة لتوفير الذاكرة. أثناء سرد علامات التبويب، يقوم تلقائيا بعمل إثبات لها واستعادتها عندما تحتاج إليها، وبالتالي يمكنك التركيز أكثر على علامة التبويب الحالية مع الحصول على أقصى سرعة للكمبيوتر الشخصي.

10- أداة Save to Pocket

إذا كنت تبحث عن إضافة لجوجل كروم لحفظ صفحات الويب للعرض بلا اتصال بالإنترنت، فقد يكون Save to Pocket هو الخيار الأفضل لك، يتوفر Pocket على دعم لجميع الأنظمة الأساسية تقريباً بما في ذلك iOS و لينكس Linux و اندرويد وويندوز وغيرها، والأهم من ذلك أنه يقوم بمزامنة البيانات بين الأجهزة المختلفة.

☆☆☆ الى هنا نكون قد أتممنا موضوعنا الذي كان حول أفضل إضافات أمنية لحماية خصوصيتك على الإنترنت، بحيث استطعنا ولله الحمد جلب أفضل الإضافات من خلال بحوث عديدة وتجارب كثيرة ﻷجل تقديمها في أفضل إيطار، لا تقرأ وترحل، شاركنا رأيك وضع بصمتك ☆☆☆

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *