أطول نهر في الإتحاد الأوروربي؟


الجواب على السؤال هو: نهر الدانوب

  • قبل التطرق إلى الكلام عن أطول نهر في الإتحاد الأوروبي، يجب أولا معرفة النهر أو الأنهار لتكون لديك صورة واضحة حول الموضوع عزيزي القارئ

تعريف النهر:

يقصد بالنهر ذلك التيار الكبير المملوء بالمياه المتدفقة، إذ يتدفق جزء كبير من المياه عبر سنة كاملة، أما بالنسبة للجزء الأخر يكون موسميا، إذ توجد الأنهار في أعلى القارات كما أن هناك بعض الأنهار تتوفر على عدد محدود من الكيلومترات، لكن تغطي جزء كبير من القارة المحيطة بالنهر كنهر النيل ونهر الأمازون. حيث تلعب الأنهار دور مهم وكبير في التنقل بشكل كبير جدا، عبر الماء من القارة إلى المحيطات لكي تسترجع ما خسرته عبر عملية التبخر الذي يعتبر جزء مهم من دورة المياه في الطبيعة، والتي تتضمن تساقط الأمطار على الأرض. فالنهر بشكل عام هو ذلك المجرى الكبير والعريض المليء بالمياه التي تجري فيه على مدار السنة، ولا تتوقف عن الجريان، كما تنطلق معظم الأنهار من أعالي الجبال، وقد يكون منبع النهر مثلجا وشديد البرودة، إذ يكون النهر جليدي ينصر أو بحيرة تفيض مياهها بشكل مستمر.

أطول نهر في الإتحاد الأوروبي:


يشكل أطول نهر في الإتحاد الأوروبي “نهر الدانوب“، إحدى الأنهار الضخمة البارزة في العالم بعد نهر ” فولجا” الذي يعتبر أطول نهر في أوروبا بأكملها، كما يحمل نهر فولجا أسماء أخرى كمسيسبي روسيا، ويعرف أيضا بنهر المشرق إذ يعتر النهر الثامن عشر ضمن الترتيب لأطول الأنهار في العالم. إن نقطة بداية النهر تمتد من الغابة السوداء بألمانيا ومجموع عدد الكيلومترات التي يصب فيها هذا النهر على عشر دول هي 2850،،كييلومتر، ليصب في نهاية النهر على البحر الأسود. فالدول التي يصب عليها نهر الدانوب الظخم نجد في مقدمتها ألمانيا والنمسا وأوكرانيا ورومانيا وبلغاريا وصربيا وكرواتيا والمجر وسلوفاكيا.

لقد شكل نهر الدانوب محطة بارزة في التاريخ الأوروبي وهي كمايلي:

تم إكتشاف حضارة العصر الحجري بواسطة نهر الدانوب الضخم، والمناطق المجاورة له.

إستفادت

الإمبراطورية الرومانية من نهر الدانوب الأوروربي، للدفاع عن قطع من حدودها وممتلكاتها وبنايتها العريقة،

تم استخدام نهر الدانوب في التنقل عبر المحيطات والقارات، خاصة في التجارة من طرف اليونانيين أنذاك منذ القرن السابع قبل الميلاد.

كما أن نهر الدانوب خلق أثار للبشرية، بواسطة الماء الموجود فيه، إذ هناك بعض الأسماك التي يرجع تاريخها حوالي أكثر من 200 مليون سنة للإنقراض. بسبب الماء الملوث والصيد الجائر لهذا النوع من الأسماك عبر نهر الدانوب. فرغم كل هذه المشاكل التي نتجت عن هذا النهر ظل متمكن من مكانته الضخمة والعريقة بأروبا ليبقى أطول نهر في الإتحاد الأوروربي، لتوفره على مساحة الشاسعة تبلغ حوالي 2850 كيلومتر، ومنظر رائع وجميل يطل على الظفة الأوروبية بأكملها. ويعد مصدرا للمياه العذبة لدى 20 مليون من البشرية و يعد أيضا مصدر للسكن لدى العديد من الأعراق والشعوب المتنوعة والمختلفة.

كما يعتبر نهر الدانوب مصدر لإنتاج الطاقة الكهرومائية، ويعد أيضا مصدر للأراضي الزراعية وصيد الأسماك لعشاق الصيد في نهر الدانوب.

لقد نشأت قنوات الملاحة لنقل الأشخاص والبضائع والسلع بواسطتها عبر نهر الدانوب الأوروبي

يعد نهر الدانوب منطقة للسياحة إذ يستقطب عدد كبير من السياح إلى الدول العشرة التي يمر منها نهر الدانوب.

أطول نهر في أوروبا:


-يحتوي نهر “فولجا” على موقع إستراتيجي جيد في أوروربا كلها، إذ يقع في قارة أوروبا بالضبط في الجزء الغربي من دولة روسيا، ويصب نهر فولجا في بحر القزوين، والذي يتموقع في الجهة الغربية من قارة آسيا، وسميا بفولجا نسبة إلى السكان الأصليون لنهر فولجا أنذاك.

لعب نهر فولجا دورا هاما في التاريخ الأروبي

ساهم نهر فولجا في تطوير الجانب الإقتصادي فيما يتعلق بالتجارة، وأعطى للمواطن الروسي فرصة للحصول على الأموال من التجارة للأشخاص عبر مدن مجاورة لهم.

كما لعب نهر فولجا دورا فعال في التنقل عبر البواخر للمواطنين الروس من مدينة إلى مدينة أخرى، ونقل العديد من المنتوجات كمواد البناء والأخشاب والغاز الطبيعي.

لقد عملت الحكومة الروسية على بناء عدد كبير من الممرات الإصطناعية فوق النهر لتوفير مكان للجمارك والعمل على حصر البضائع.

يحتوي نهر فولجا على عدد كبير من المحطات لتوليد الكهرباء وذلك بهدف توفير الطاقة الكهربائية.

شاهد أيضاً

معنى فاك يو fu*k you بالعربيه ومتى تستخدم

معنى فاك يو هناك مجموعة من الكلمات الأجنبية الدخيلة على الثقافات العربية، وهذه الكلمات أصبحت …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *