أسئلة وأجوبةشعرصحة

أسرع طرق تكثيف الشعر

كل واحد منا يأمل في الحصول على شعر كثيف ولامعن على اعتبار أن الشعر علامة من علامات الجمال ليس فقط بالنسبة للنساء، بل حتى الرجال يفضلون الاهتمام بالشعر من أجل الظهور في أفضل حلة.

لكن أينا يتعرض شعرنا للضرر ويبدأ بالتقصف أو السقوط، نتيجة لمجموعة من الأسباب التي سوف نذكرها لاحقا، لذلك يلجأ أغلب الناس خصوصا النساء إلى المحلات التارية ومحلات التجميل من أجل البحث عن منتجات مضادة لتساقط الشعر وتساعد على تكثيف الشعر، لكن غالبية هذه المنتجات لا تعطي النتيجة المطلوبة، وذلك راجع للنسبة الكبيرة من المواد اليميائية التي تحتوي عليها. وبالتالي تكون النتيجة سلبية.

في هذا المقال سوف نقدم لكم أفضل الطرق والمواد الطبيعية للحصول على شعر كثيف وقوي ولامع، كل هذا بمواد طبيعية متوفرة عندك في المنزل، لن تحتاج إلى إهدار مالك في المستحضرات الكيميائية التي لا تعطي أية نتيجة.

اقرأ أيضا:

فوائد القرنفل للشعر مع الشامبو

كيفية علاج جفاف الوجه

طرق لازم اتباعها لتكثيف الشعر ومنع تلفه

قبل أن نبدأ في الحديث عن الموات والوصفات اللازم اتباعها من أجل الحصول على شعر كثيف، دعونا أولا نقدم لكم بعض الطرق التي يجب على كل موأة أو رجل اتباعها من أجل الحفاظ على شعره كثيفا وقويا ومنعه من التساقط والتلف.

طريقة غسل الشعر

أول إجراء ينبغي اتباعه من أجل الحفاظ على شعر قوي ومنعه من التدهور والتساقط هو غسله بشكل منتظم وصحيح. مضم الناس سواء رجال أو نساء يعتقدون أن غسل الشعر بشكل يومي بالشامبو يزيد في قوة الشعر ولمعانه ويمنع تساقطه، هذا ما يسوقه لنا أصحاب شركات الشامبو عبر الاشهارات، لكن في الواقع هذا الأمر غير صحيح، وذلك لأن أغلب أنواع الشامبو يتكونون من مواد كيميائية بشكل كبير، وبالتالي فاستعمال الشامبو على الشعر كل يوم سيضر به وسيضعف خصلات الشعر ويجعلها ضعيفة ومتقصفة، وذلك بسبب المواد الكيميائية الموجودة في الشامبو.

لهذا يجب غسل الشعر يوميا أو مرة في يومين وذلك بالماء فقط دون استخدام الشامبون ويستحسن أن يتم غسل الشعر بالماء البارد لأنه يساعد على فتح مسام فروة الرأس والوصول إلى جذور خصلات الشعر.

تجنب الأدوات الحرارية

تؤدي الحرارة التي تنتجها الأدوات الحرارية كالمشط الكهربائي أو مكواة الشعر أو السوشوار إلى تلف الشعر وتقصفه، لأن تعرض خصلات الشعر لحرارة زائدة يجعلها ضعيفة كما يؤثر لى جذورها، مما يجعل الشعر يتساقطن لذلك ينبغي تجنب ما أمكن استخدام هذه الأدواتن وحتى إن تم استخدامها فلا يجب استخدامها كل يوم.

تدنب المواد والمستحضرات الكيميائية

مجموعة من النساء يحاولون الاعتناء بشعرهم وتكثيفه من خلال شراء مواد ومرطبات الشعر أو بعض الزيوت التي لا تكون طبيعية، وهذا الأمر عوض أن يساعد الشعر على النمو والكثافة ومنحه اللمعان، يجل منه ضعيفا ويبدأ في التساقط، وتكون هذه المنتجات هي السبب لتوفرها على مواد كيميائية بشكل كبير مثل السيليكون والبارابين وغيرها. لهذا ينبغي تجنب مثل هذه المنتجات إذا أمكن أو على الأقل التقليل منها.

ترك الشعر يجف طبيعيا بعد الاستحمام

ينصح بعدم استخدام مسخنات الشعر بعد الاستحمام مباشرة من أجل تجفيفه، فالطريقة الصحيحة لتجفيف الشر هي تركه يجف بشكل طبيعي دون استخدام أية أدوات تحفيف. ما ينبغي أن تعرفه تعرفينه هو أن الشعر حينما يكون مبللا فإن مسمات الشعر تكون منفتحة لذلك فاستخدام سخونة زائدة على الشعر في هذه الحالة يؤدي إلى إضعاف جذوره.

قص أطراف الشعر من حين لآخر

حينما يصل الشعر إلى مستوى معين من الطول فإنه ينباطأ بشكل كبير ويتوقف ن النمو، كما يبدأ أيضا بالتقصف من أطرافه، وهذا أمر طبيعي، لذلك يجب قص أطراف الشعر من وقت لآخر وإزالة الأطراف المتقصفة، ويستحسن أن يتم قص أطراف الشعر كل ثلاثة أشهر، من أجل تقويته ومنعه من التقصف.

اقرأ أيضا
افضل انواع الصبغات للشعر الجاف

وصفات طبيعية لتكثيف الشعر

يرتكب العديد من الناس والنساء خاصة خطأ فادحا حينما يذهبون إلى المتاجر للبحث عن منتجات تقوية وتكثيف الشعر، إذ يعتقد العديد من الناس أن تلك المنتجات قادرة على زيادة الشعر وتكثيفه، ويرسخ هذا الاعتقاد أيضا أصحاب المتاجر الخاصة ببيع هذه المنتجات، إذ يحاولون إقناع الزبناء بجودة المنتجات وفعاليتها، لكن يكون الهدف من ذلك فقط تسويق المنتجات وربح المال، أما النتيجة التي ينادون بها فغالبا لا يتم الحصول عليها، بل على العكس، قد تؤدي هذه المنتجات إلى تلف الشعر وإضعافه عوض تكثيفه.

لكن غذا فكرنا قليلا سوف نجد أن الطبيعة غنية بمواد قوية وجيدة يمكن استعمالها على الشعر من أجل تكثيفه وتقوينه، هذه المواد كان القدماء يستخدمونها في علاج الشعر ومنع تساقطه، لذلك، سوف نحاول العودة إلى هذه الطرق الطبيعية من أجل علاج الشعر وتقويته وتكثيفه ومنعه من التساقط.

كل هذه المواد طبيعية وموجودة في كل بيت يمكنكِ البدء في تحضير خلطتك مباشرة بعد قراءة هذا المقال.

1. عصير البصل

ينبغي سيدتي أن تعرفي أن أنسجة الشعر تتوفر على الكولاجين الذي يساعد على تقوية الشعر وهناك لمن الكولاجين يحتاج إلى مواد مغذية حتى يُفرز في الشعر، ومن أهم المواد التي تحفز إفراز الكولاجين في أنسجة الشعر هي الكبريت، وكما نعرف فعصير البصل يحتوى على كمية مهمة من الكبريت الطبيعي الذي يساعد على إفراز الكولاجين في الأنسجة.

  • وبالنسبة لطريقة تحضير وصفة عصير البرتقال فسهلة للغاية كل ما عليكَ عليكِ مو إحضار حبة بصل أو حبيتين حسب الكمية التي ستكفيك كلما كان الشعر طويل كلما احتجت كمية كافية
  • قومي بتنقية حبات البصل وإزالة القشرة الخارجية ثم اقطعي البصل إلى قطع حتى تتمكن من عصرها.
  • بعد ذلك قومي بعصر القطعن يستحسن عصر البصل دون استعمال العصارة الإلكترونية لأن الكهرباء يضعف مفعول الخصائص الموجودة في البصل والتي تعمل على تكثيف الشعر
  • تصفية المحلول من الشوائب.

بالنسبة للاستعمال:

وض العصير المستخلص من البصل على فروة الرأس مع القليل من التدليك بلطف، ثم ترك العصير على الشعر لمدة 15 دقيقة، بعد ذلك غسل وتنضيف الشعر جيدا بالماء والشامبو لإزالة رائحة البصل.

2. زيت الزيتون

تحتوي هذه الصورة على سمة alt فارغة; اسم الملف هو image.jpg

يعد زيت الزيتون من المواد الطبيعية المضادة للأكسدة المكافحة لظهور الشيب كما أنه غني بالفيتامين E والأحماض الدهنية المفيدة لفروة الرأس والمساعدة على تقوية جذور الشعر.

طريقة الاستعمال:

يرتكب العديد من الناس خطأ كبيرا حينما يستعملون زيت الزيتون على الشعر، فهناك طريقة مشهورة يتم استخدامها وهي تسخين الزيت قبل وضعه على الشعر، لكن هذه الطريقة للأسف خاطئة ولا تؤدي إلى أية نتيجة، لأن الزيت يفقد العديد من خصائصه الصحية حينما يسخن على النار.

الطريقة الصحيحة لتكثيف الشعر باستخدام زيت الزيتون يمكن إجمالها في طريقتين:

الأولى: تدليك الشعر بزيت الزيتون حتى يتخلل الزيت الشعر كاملا من الجذور إلى الأطراف ثم تركه لمدة 20 إلى 30 دقيقة ، بعد ذلك غسل الشعر جيدا بالماء والصابون.

الثانية: لطريقة الثانية هي خلط زيت الزيتون مع العسل، يتم وضع ملعقة كبيرة من زيت الزيتون وأضافة ملعقة صعيرة من العسل الطبيعي، ثم خلط المحلول بشكل جيد ووضعه على الشعر، ثم يترك لمدة 30 دقيقة، بعد ذلك غسل الشعر جيدا بالمار والشامبو.

الأفوكادو

تحتوي هذه الصورة على سمة alt فارغة; اسم الملف هو Mediterranean-Chickpea-Salad-Stuffed-Avocados-foodiecrush-683x1024.jpg

سبق أن شرحنا هذا المكون في مقال سابق لكن لا بأس من إعادة ذكره هنا لاهميته الكبيرة في تكثيف الشعر، إذ تحتوى فاكهة الافوكادو على العديد من الخصائص المفيدة للشعر أهمها الفيتامين E.

طريقة الاستعمال:

  • قومي بتقطيع حبة أفوكادو ن ثم أضيفي إليها ملعقة من الزيت، ثم اخلطي المحلول جيدا عل يصبح لازج.
  • دلكي فروة الشعر بالخليطن واتركيه لمدة 20 إلى 30 دقيقة ثم اغسلي الشعر بالماء الدافئ والشامبو الخاص بك.
  • يستحسن اتباع هذه الوصفة مرة كل أسبوع من أجل الحصول على نتائج مرضية

البيض مفيد للشعر

يتكون البيض من الصفار أو المح وكذا الابيض، وكل من هاتين المادتين غنية بمجموعة من المكونات النافعة والتي تساعد على تكثيف وتقوية الشعرومنعه من التساقط، إذ يحتوي أصفر البيض على نسبة مهمة من الكبريت المفيد للشعر كما ذكرنا، كما يتكون أبيض البيض من نسبة كبيرة من البروتينات لما لهذا الأخير من دور كبير تقوية الشعر ومنحه القوة واللمعان والصحة.

طريقة الاستعمال:

الطريقة سهلة يمكن لأي شخص استخدامها دون صعوبة. قومي بخلط بيضتان أو أكثر جيدا حتى يصبح أصفر وأبيض البيض متجانسان، ثم وضع الخليط على الشعر وتركه ينشف ( بجف الحليط على الشعر) بعد ذلك اغسل الشعر جيدا.
قومي تتكرار العملية كل ثلاثة أيام من أجل الحصول على نتائج جيدة.

اقرأ أيضا:
كريم اليكا للحروق الليزر

نصائح للحفاظ على شعر صحي

  1. تجنب استخدام مجفف الشعر أو المشط الكهربائي يوميا
  2. عند استخدام مجفف الشعر حاولي خفظ درجة الحرارة لأن الحرارة تسبب ضررا لخصلات الشعر وللفروة كذلك.
  3. تناول الأطعمة الغنية بالفيتامنات والبروتينات والمعادن والاكثار من تناول الخضروات
  4. شرب الناء بكمية كبيرة في اليوم
  5. عدم استخدام الماء الساخن أو البارد جدا أثناء الاستحمام، بل ينصح باستخدام الماء الدافئ
  6. القيام بعمل مساج لفروة الرأس من حين لآخر ينصح أن تكون مستلقيا على ضهرك من أجل السماح للدم بالوصول إلى أعلى الرأس.
  7. قبل استخدام الاجهزة الكهربايئة لتسريح الشعر أو تجفيفه، ضع البلسم الملطف على الشعر من أجل عدم السماح للحرارة بأن تضر خصلات الشعر.

مواضيع قد تهمك:

تجربتي مع الفازلين للمنطقة الحساسة
تجربتي مع المسك الاسود للعين
أهم طرق علاج انتفاخ الوجه بسبب صبغة الشعر
علاج التهاب المعدة جابر القحطاني

فريق التحرير H

خبير متخصص في مجال التقنية. بفضل معرفتي الواسعة بعالم التكنولوجيا، أقدم مقالات مميزة ومفهومة بسهولة تتعامل مع أحدث التطورات التقنية والأفكار الرائدة. بفضل خبرتي الوافرة، أسعى دائمًا لتقديم حلول بسيطة ومفيدة لزوار الموقع، مساعدًا الناس في فهم التقنية واستفادتها في حياتهم اليومية. تجمع مقالاتي بين الاستفادة العملية والإلهام لمتابعينا، في حالة كان لديك أي مشكل في ما يخص المقال المرجو ترك تعليك، سوف اكون سعيد بالاجابة عن سؤالك او حل المشكل الخاص بك.
Subscribe
نبّهني عن

1 تعليق
Inline Feedbacks
View all comments