الغازحلول لعبة فطحل

أساسي أو جوهري من 4 حروف

أساسي أو جوهري من 4 حروف

جواب لغز لعبة فطحل العرب أساسي أو جوهري من 4 حروف هو: جذري

يعرف الشيء الاساسي والجوهري بأنه ﻫﻮ ﺍﻟﺸﻲﺀ ﺍﻟﺬﻱ ﻻ ﻳﻤﻜﻦ ﺍﻻﺳﺘﻐﻨﺎﺀ ﻋﻨﻪ لأنه مهم ﻓﻤﻬﻤﺎ ﺣﺎﻭﻝ ﺍﻻﻧﺴﺎﻥ الاستغناء عن هذا ﺍﻟﺸﻲﺀ ﻛﻠﻤﺎ ﻓﺸﻞ فمثلا لا ﻳﻤﻜﻦ ﺍﻻﺳﺘﻐﻨﺎﺀ ﻋﻦ ﺍﻟﻤﺎﺀ ﻓﻲ ﺍﻟﺤﻴﺎﺓ ﻻﻧﻪ ﻣﻦ ﺍﻟﻀﺮﻭﺭﻳﺎﺕ وينطبق المثل على أشياء أخرى كثيرة، وﻳﻤﻜﻦ ﺍﺳﺘﺨﺪﺍﻡ ﻓﻜﺮﺓ ﺍﻟﺠﻮﻫﺮ ﻓﻲ ﻋﻠﻢ ﺍﻻﻗﺘﺼﺎﺩ ﺃﻭ ﺍﻟﻔﻠﺴﻔﺔ ﺃﻭ ﻓﻴﻤﺎ ﻳﺘﻌﻠﻖ ﺑﺎﻹﻧﺴﺎﻥ.

جذري في المعجم

وﺍِﻧﺠَﺬَﺭَ ‏( ﻓﻌﻞ ‏) ﻳَﻨْﺠَﺬِﺭُ ﻣﺼﺪﺭ ﺍِﻧْﺠِﺬﺍﺭٌ ونقول ﺍِﻧْﺠَﺬَﺭَﺕِ ﺍﻟﺸَّﺠَﺮَﺓُ أي ﺍُﺳْﺘُﺆْﺻِﻠَﺖْ وﺍِﻧْﻘَﻄَﻌَﺖْ ونقول  ﺍِﻧْﺠَﺬَﺭَ ﺍﻟﺠِﺬْﺭُ أي ﻗُﻠِﻊَ ﻣﻦ ﺃَﺻْﻠِﻪ.

أما الجوهري فهو ﺍﺳﻢ ﻣﻨﺴﻮﺏ ﺇﻟﻰ ﺟَﻮْﻫَﺮ مثل ﺻﺎﻧﻊ ﺍﻟﺠﻮﺍﻫﺮ ﺃﻭ ﺑﺎﺋﻌﻬﺎ ويقال اﻟﺼُّﻮﺭﺓ ﺍﻟﺠَﻮْﻫﺮﻳَّﺔ وهي ﺷﺨﺼﻴّﺔ ﺃﻭ ﻓﻜﺮﺓ ﻣﺮﻛﺰﻳّﺔ ﻳﻨﺘﻈﻢ ﺣﻮﻟﻬﺎ ﺍﻟﻌﻤﻞ ﺍﻷﺩﺑﻲّ

وفي معاجم أخرى فكلمة ﺟَﻮْﻫَﺮِﻱٌّ ‏ﻣَﻨْﺴُﻮﺏٌ ﺇِﻟَﻰ ﺍﻟﺠَﻮْﻫَﺮ كأن يقال مثلا،ِ ‏ﻛَﺎﻥَ ﺍﻟﺠَﻮْﻫَﺮِﻱَّ ﺍﻟﻮَﺣِﻴﺪَ ﻓِﻲ ﺳُﻮﻕِ ﺍﻟﺬَّﻫَﺐِ ﺑَﺎﺋِﻊُ ﺍﻟﺠَﻮْﻫَﺮِ ﻭَﺻﺎﻧِﻌُﻪُ ويقال كذلك  ﺗَﺮَﻙَ ﻣَﺎ ﻫُﻮَ ﺟَﻮْﻫَﺮِﻱٌّ ﻓﻲِ ﺍﻟْﻤَﻮْﺿُﻮﻉِ ﻭَﺍﻛْﺘَﻔَﻰ ﺑِﻤَﺎ ﻫُﻮَ ﻋَﺮَﺿِﻲٌّ .

ويقال أيضا أساسي مثل ﺍﻟﻘﺎﻧﻮﻥ ﺍﻷﺳﺎﺳﻲّ وهو ﻣﺎ ﻳﻤﺜّﻠﻪ ﺩﺳﺘﻮﺭ ﺍﻟﺪَّﻭلة ويقال ايضا ﺍﻟﻨِّﻈﺎﻡ ﺍﻷﺳﺎﺳﻲّ والأساس هو الجوهر كأن يقال ﺍﻟﺴَّﺒَﺐُ ﺍﻟﺠَﻮْﻫَﺮِﻱُّ بمعنى ﺍﻟﺮَّﺋِﻴﺴِﻲُّ مثل قول، ﻭَﺿَﻊَ ﺍﻟﺤَﺠَﺮَ ﺍﻷﺳَﺎﺳِﻲَّ ﻟِﺒِﻨَﺎﺀِ ﻣَﺪْﺭَﺳَﺔٍ ﺟَﺪِﻳﺪَﺓٍ ويشير ﺍﻟﺤَﺠَﺮَ ﺍﻷﻭَّﻝ أنهَ ﺇِﺷَﺎﺭَﺓً ﺇﻟﻰ ﺑِﺪَﺍﻳَﺔِ ﻋَﻤَﻠِﻴَّﺔِ ﺍﻟﺒِﻨَﺎﺀِ.

مصطلح الجوهر ﻓﻲ حياة ﺍﻹﻧﺴﺎﻥ

إن ما يمنح للبشر ﻗﻴﻤﺔ ﻟﻴﺲ ﻣﺎ ﻳﻤﻜﻨﻨﺎ ﺷﺮﺍﺅﻩ ﺃﻭ ﺍﻟﺮﻏﺒﺔ ﻓﻴﻪ أحيانا ﺑﻞ هناك ﺟﻮﺍﻧﺐ ﺍﻟﺤﺎﻟﺔ ﺍﻹﻧﺴﺎﻧﻴﺔ ﺍﻟﺘﻲ تحددنا ﻛﺄﻓﺮﺍﺩ وهنا نحيل القرئ على بعض القيم ﺍﻟﺠﻮﻫﺮية التي تجعل من الفرد البشري إنسانا ﻣﺜﻞ ﺍﻟﺤﺮﻳﺔ ﺃﻭ ﺍﻟﻜﺮﺍﻣﺔ ﺃﻭ ﺍﻟﺸﺮﻑ ونضرب المثل هنا برجل ﻳﺬﻫﺐ ﻣﻊ ﺍﻣﺮﺃﺓ ﻟﻴﺮﻳﻬﺎ ﻟﻶﺧﺮﻳﻦ ﻟﺠﻤﺎﻟﻬﺎ ، فمن خلال موقف الرجل هنا فإنه ﻳﻌﺘﻤﺪ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﻘﻴﻤﺔ ﺍﻟﺨﺎﺭﺟﻴﺔ ﻟﻬﺎ ﻭﻟﻴﺲ ﻋﻠﻰ ﻣﺎ ﻫﻲ ﺍﻟﻤﺮﺃﺓ ﻛﻔﺮﺩ وكجزهر وكيان.

مصطلح الجوهر ﻓﻲ ﺍﻻﻗﺘﺼﺎﺩ

يتم تنزيل هذا المصطلح حين ﻳﺘﻢ ﺗﻄﺒﻴﻖ ﺍﻟﻘﻴﻤﺔ ﺍﻟﺠﻮﻫﺮﻳﺔ ﻓﻲ ﺍﻻﻗﺘﺼﺎﺩ ﻋﻠﻰ ﺃﺳﻬﻢ ﻛﻴﺎﻥ معين وهي ليست عملية ﻣﺤﺎﺳﺒﺔ ﺑﻞ هي ﻣﻔﻬﻮﻡ ﺍﻗﺘﺼﺎﺩﻱ وتعني أنها ﻗﻴﻤﺔ ﺫﺍﺗﻴﺔ ﻭﻟﻜﻨﻬﺎ ﺫﺍﺕ ﺃﻫﻤﻴﺔ ﻛﺒﻴﺮﺓ ﻟﺘﻘﻴﻴﻢ ﻗﻴﻤﺔ ﺳﻮﻕ ﺍﻷﻭﺭﺍﻕ ﺍﻟﻤﺎﻟﻴﺔ.

وﻟﺤﺴﺎﺏ ﺍﻟﻘﻴﻤﺔ ﺍﻟﺠﻮﻫﺮﻳﺔ ﻟﻠﺴﻬﻢ مثلا ﻳﺘﻢ ﺍﺳﺘﺨﺪﺍﻡ ﻃﺮﻳﻘﺔ ﺍﻟﺘﺪﻓﻖ ﺍﻟﻨﻘﺪﻱ ﻟﻠﺨﺼﻢ ﺑﺸﻜﻞ ﺃﺳﺎﺳﻲ والمكون ﻣﻦ ﺗﻘﺪﻳﺮ ﺍﻷﺭﺑﺎﺡ ﺍﻟﺘﻲ ﻳﻤﻜﻦ ﺍﻟﺘﻨﺒﺆ ﺑﻬﺎ ﻭﻓﺎﺋﺪﺓ ﺍﻟﺨﺼﻢ ﻟﻠﻌﺜﻮﺭ ﻋﻠﻰ ﻗﻴﻤﺘﻬﺎ ﺍﻟﺤﺎﻟﻴﺔ، وﻳﻌﻤﻞ ﻣﻔﻬﻮﻡ ﺍﻟﻘﻴﻤﺔ ﺍﻟﺠﻮﻫﺮﻳﺔ ﻟﻸﺳﻬﻢ ﻋﻠﻰ ﻗﻴﺎﺱ ﺷﻲﺀ ﻏﻴﺮ ﻣﻠﻤﻮﺱ ﻭﻏﻴﺮ ﺩﻗﻴﻖ ﻣﺜﻞ ﻧﻤﻮﺫﺝ ﺃﻋﻤﺎﻝ ﺃﻭ ﺑﺮﺍﺀﺍﺕ ﺍﺧﺘﺮﺍﻉ ﻛﻴﺎﻥ معين، وﻋﻠﻰ ﻋﻜﺲ ﻫﺬﺍ ﺍﻟﻤﻔﻬﻮﻡ فإنه ﻳﺘﻢ ﺍﺳﺘﺨﺪﺍﻡ ﻣﻔﻬﻮﻡ ﺁﺧﺮ ﻭﻫﻮ ﺍﻟﻘﻴﻤﺔ ﺍﻟﺴﻮﻗﻴﺔ ﻟﻠﺴﻬﻢ ﻭﻫﻮ ﺍﻟﺴﻌﺮ ﺍﻟﺬﻱ ﻳﺮﻏﺐ ﺷﺨﺺ ﻣﺎ ﻓﻲ ﺩﻓﻌﻪ.

مصطلح الجوهر ﻓﻲ ﺍﻟﻔﻠﺴﻔﺔ

عدد من ﺍﻟﺘﻴﺎﺭﺍﺕ ﺍﻟﻔﻠﺴﻔﻴﺔ تقوم بتحديد ﺍﻻﺧﺘﻼﻑ ﺑﻴﻦ ﻣﺎ ﻫﻮ ﺧﺎﺭﺟﻲ ﻭﻣﺎ ﻫﻮ ﺟﻮﻫﺮﻱ وﻫﺬﺍ ﺍﻟﺘﻤﻴﻴﺰ مهم جدا ﻟﻔﻬﻢ ﺧﺼﺎﺋﺺ ﺑﻌﺾ ﺍﻟﻤﻔﺎﻫﻴﻢ ﻭﺑﺎﻟﺘﺎﻟﻲ ﻓﺈﻥ ﺍﻟﻤﺒﺪﺃ ﺍﻟﺠﻮﻫﺮﻱ ﻟﺸﻲﺀ ﻣﺎ ﻫﻮ ﻣﺎ ﻳﻌﺮﻓﻪ كما أن ﻋﻨﺼﺮﻩ ﺍﻟﺠﻮﻫﺮﻱ ﻻ ﻳﻤﻜﻦ ﺃﻥ ﻳﻮﺟﺪ ﺑﺪﻭﻧﻪ، وﻋﻠﻰ ﺍﻟﻌﻜﺲ ﻣﻦ ﺫﻟﻚ ﻓﺈﻥ ﺍﻟﺒﺪﺍﻳﺔ ﺃﻭ ﺍﻟﻘﻴﻤﺔ ﺍﻟﺨﺎﺭﺟﻴﺔ ﻟﻠﻤﻔﻬﻮﻡ ﻟﻬﺎ ﻃﺎﺑﻊ ﻋﺮﺿﻲ ﻭﺛﺎﻧﻮﻱ.

وعلى طول مسيرة ﺗﺎﺭﻳﺦ ﺍﻟﻔﻜﺮ ﺍﻹﻧﺴﺎﻧﻲ اهتم ﺍﻟﻔﻼﺳﻔﺔ والباحثون ﻋﻠﻰ ﻣﺎ ﻫﻮ ﺟﻮﻫﺮﻱ ﻓﻲ ﺍﻟﻄﺒﻴﻌﺔ ﺃﻭ ﺍﻟﻌﻘﻞ ﺍﻟﺒﺸﺮﻱ ﺃﻭ ﺍﻹﺭﺍﺩﺓ ﺃﻭ ﺍﻟﺤﺐ، ويرجع السبب في ذلك الى الرغبة في ﺍﻛﺘﺸﺎﻑ ﺍﻷﺻﻴﻞ ﻭﺍﻷﺻﻠﻲ ﻟﺘﻤﻴﻴﺰﻩ ﻋﻦ ﻏﻴﺮ ﺍﻟﻀﺮﻭﺭﻱ ﺃﻭ ﺍﻟﻤﻠﺤﻖ اي أن هؤلاء ﺍﻟﻔﻼﺳﻔﺔ يبحثون ﻋﻦ ﺍﻷﺳﺎﺳﻲ اﻟﺬﻱ ﺑﺪﻭﻧﻪ ﻻ ﻳﻤﻜﻦ ﺃﻥ يكون للباقي وجود على الأرض .

كتاب جوهر الإنسان

إن البحث في الجوهر أصبح محط بحث الفلاسفة والكتاب حيث قام ﺇﻳﺮﻳﻚ ﻓﺮﻭﻡ وهو العالم بخبايا  التحليل النفسي بتأليف كتاب شامل عنوانه “ﺟﻮﻫﺮ ﺍﻹﻧﺴﺎﻥ”، وفي ﻫﺬﺍ ﺍﻟﻜﺘﺎﺏ يخصص الكاتب معظمه ﻟﺪﺭﺍﺳﺔ ﻏﻴﺎﺏ ﺍﻟﺤﺐ كما ﻳﺘﻨﺎﻭﻝ ﻓﻴﻪ ﻗﻀﻴﺔ ﺍﻟﺤﺐ ﻣﻦ ﻣﻨﻈﻮﺭ ﺷﺎﻣﻞ مثل ﺣﺐ ﺍﻟﺤﻴﺎﺓ  ﻓﻲ ﻣﺤﺎﻭﻟﺔ من الكاتب ﻹﻇﻬﺎﺭ أن ﺣﺐ ﺍﻟﺤﻴﺎﺓ ﻭﺍﻻﺳﺘﻘﻼﻟﻴﺔ ﻭﺗﺨﻄّﻲ ﺍﻟﻨﺮﺟﺴﻴﺔ ﺛﻼﺛﺔ ﺃﻣﻮﺭ ﺗﺘﺤﺪ ﻟﺘﺸﻜﻞ ﻣﺠﻤﻮﻉ ﺃﻋﺮﺍﺽ ﺍﻟﻨﻤﻮ:

  • ﺍﻟﺘﻔﺘﺢ ﻓﻲ ﻣﻮﺍﺟﻬﺔ ﻣﺠﻤﻮﻉ ﺃﻋﺮﺍﺽ ﺍﻟﻔﻨﺎﺀ
  • والتفتح ﺍﻟﻘﺎﺋﻢ ﻋﻠﻰ ﺣﺐ ﺍﻟﻤﻮﺕ ﻭﺍﻟﺘﻌﻠﻖ ﺍﻟﻤﺮﺿﻲ ﺑﻌﻼﻗﺔ محرمة
  • ﻭﺍﻷﺷﻜﺎﻝ ﺍﻟﻤﺆﺫﻳﺔ ﻟﻠﻨﺮﺟﺴﻴﺔ

كما قام الكاتب بالعمل على ﺍﻟﺮﺩ ﻋﻠﻰ ﺃﺳﺌﻠﺔ ﺃﺳﺎﺳﻴﺔ ﺗﻮﺍﻛﺐ العصر وأبرزها ﻃﺒﻴﻌﺔ ﺍﻟﺸﺮ ﻭﺇﻣﻜﺎﻧﻴﺔ ﺍﻹﻧﺴﺎﻥ ﻓﻲ ﺍﻻﺧﺘﻴﺎﺭ ﺑﻴﻦ ﺍﻟﺨﻴﺮ ﻭﺍﻟﺸﺮ، من خلال ﻛﺘﺎﺏ ﺇﻳﺮﻳﻚ ﻓﺮﻭﻡ ‏ﺟﻮﻫﺮ ﺍﻹﻧﺴﺎﻥ ‏يحلل المؤلف ﺃﺷﻜﺎﻝ ﺍﻟﻌﻨﻒ ﺍﻟﻤﺨﺘﻠﻔﺔ ﻭﺍﻟﻨﺮﺟﺴﺴﻴﺔ ﺍﻟﻔﺮﺩﻳﺔ ﻭﺍﻻﺟﺘﻤﺎﻋﻴﺔ ﻭﺍﻟﻘﻴﻮﺩ ﺍﻟﺴﻔﺎﺣﻴﺔ ﻭﺍﻟﺤﺮﻳﺔ ﺍﻟﺤﺘﻤﻴﺔ ﻭﺍﻻﺧﺘﻴﺎﺭ.

فيقول في مؤلفه أن هناك ﺍﻟﻌﺪﻳﺪ ﻣﻤﻦ ﻳﻌﺘﻘﺪﻭﻥ ﺃﻥ ﺍﻟﺒﺸﺮ ﺧﺮﺍﻑ ﻓﻲ ﺣﻴﻦ ﻳﻌﺘﻘﺪ ﺁﺧﺮﻭﻥ ﺃﻧﻬﻢ ﺫﺋﺎﺏ ﻭﻳﺴﺘﻄﻴﻊ ﻛﻼ ﺍﻟﺠﺎﻧﺒﻴﻦ ﺣﺸﺪ ﺍﻟﻌﺪﻳﺪ ﻣﻦ ﺍﻟﺤﺠﺞ ﺍﻟﺠﻴﺪﺓ ﻹﺛﺒﺎﺕ ﺁﺭﺍﺋﻬﻢ ﺇﺫ ﻻ ﻳﺤﺘﺎﺝ ﺃﻭﻟﺌﻚ ﺍﻟﺬﻳﻦ ﻳﻘﻮﻟﻮﻥ ﺇﻥ ﺍﻟﺒﺸﺮ ﺧﺮﺍﻑ ﺳﻮﻯ ﻟﻺﺷﺎﺭﺓ ﺍﻟﻰ ﺃﻧﻪ ﻳﻤﻜﻦ ﺑﺴﻬﻮﻟﺔ ﺍﻟﺘﺄﺛﻴﺮ ﻋﻠﻴﻬﻢ ﻟﻴﻘﻮﻣﻮﺍ ﺑﺘﻨﻔﻴﺬ ﻣﺎ ﻳﻄﻠﺐ ﻣﻨﻬﻢ ﻓﻌﻠﻪ ﺣﺘﻰ ﻟﻮ ﻛﺎﻥ ﺫﻟﻚ ﻣﺆﺫﻳﺎً ﻟﻬﻢ ﻭﺃﻧﻬﻢ ﻳﺘﺒﻌﻮﻥ ﻗﺎﺩﺗﻬﻢ ﺍﻟﻰ ﺍﻟﺤﺮﻭﺏ ﺍﻟﺘﻲ ﻻ ﺗﺠﻠﺐ ﻟﻬﻢ ﺳﻮﻯ ﺍﻟﺪﻣﺎﺭ ﻭﺃﻧﻬﻢ ﻣﺴﺘﻌﺪﻭﻥ ﻟﺘﺼﺪﻳﻖ ﺃﻱ ﻧﻮﻉ ﻣﻦ ﺍﻟﻜﻼﻡ ﺍﻟﺴﺨﻴﻒ، ﺇﺫﺍ ﻗﺪﻡ ﻟﻬﻢ ﺑﻄﺎﻗﺔ ﻛﺎﻓﻴﺔ ﻭﻛﺎﻥ ﻣﺪﻋﻮﻣﺎً ﺑﺴﻠﻄﺔ ﻣﺎ ﺃﻻ ﻧﺮﻯ ﻋﺪﻡ ﺇﻧﺴﺎﻧﻴﺔ ﺍﻹﻧﺴﺎﻥ ﺍﺗﺠﺎﻩ ﺇﺧﻮﺗﻪ ﻓﻲ ﻛﻞ ﻣﻜﺎﻥ ﻓﻲ ﺍﻟﺤﺮﺏ ﺍﻟﻮﺣﺸﻴﺔ وﻓﻲ ﺍﻟﻘﺘﻞ ﻭﺍﻻﻏﺘﺼﺎﺏ وﻓﻲ ﺍﻻﺳﺘﻐﻼﻝ ﺍﻟﻮﺣﺸﻲ ﻟﻠﻀﻌﻴﻒ ﻣﻦ ﻗﺒﻞ ﺍﻟﻘﻮﻱ، ﻭﻓﻲ ﺣﻘﻴﻘﺔ ﺃﻥ ﺃﻧﺎﺕ ﺍﻟﻤﻌﺬﺑﻴﻦ ﻭﺁﻫﺎﺗﻬﻢ ﻟﻢ ﺗﻌﺪ ﺗﻠﻘﻰ ﺇﻻ ﺁﺫﺍﻧﺎً ﺻﻤﺎﺀ ﻭﻗﻠﻮﺑﺎً ﻗﺎﺳﻴﺔ ﻟﻘﺪ ﻗﺎﺩﺕ ﻛﻞ ﻫﺬﻩ ﺍﻟﺤﻘﺎﺋﻖ ﺍﻟﻰ ﺍﺳﺘﻨﺘﺎﺝ ﺃﻥ ﺍﻻﻧﺴﺎﻥ ﺫﺋﺐ ﻷﺧﻴﻪ ﺍﻻﻧﺴﺎﻥ ﻭﻗﺎﺩﺕ ﺍﻟﻜﺜﻴﺮﻳﻦ ﻣﻨﺎ ﺍﻟﻴﻮﻡ ﺍﻟﻰ ﺍﻓﺘﺮﺍﺽ ﺍﻥ ﺍﻻﻧﺴﺎﻥ ﺷﺮﻳﺮ ﻭﻣﺪﻣﺮ ﺑﻄﺒﻴﻌﺘﻪ ﻭﺃﻧﻪ ﻗﺎﺗﻞ ﻻ ﻳﻤﻜﻦ ﺣﺮﻣﺎﻧﻪ ﻣﻦ ﻣﺘﻌﺘﻪ ﺍﻟﻤﻔﻀﻠﺔ ﺍﻻ ﺑﺘﺨﻮﻳﻔﻪ ﻣﻦ ﻗﺘﻠﺔ ﺁﺧﺮﻳﻦ ﺃﺷﺪ ﺑﺄﺳﺎً ﻣﻨﻪ.

كتاب جوهر الحياة

كتاب ” ﺟﻮﻫﺮ ﺍﻟﺤﻴﺎﺓ ” من تأليف ﺍﻟﻤﻔﻜﺮ ﻭﺍﻟﻤﺠﺘﺪ ﺍﻟﺴﻮﺩﺍﻧﻲ ﺍﻟﻨﻴﻞ ﻋﺒﺪ ﺍﻟﻘﺎﺩﺭ ﺃﺑﻮ ﻗﺮﻭﻥ وهو امتداد للمشروع ﺍﻟﻤﺘﻮﺍﺻﻞ ﺍﻟﺬﻱ بدأه ﻓﻲ ﻛﺘﺒﻪ ﺍﻟﺴﺎﺑﻘﺔ ﻟﻤﺮﺍﺟﻌﺔ ﺍﻟﻔﻜﺮ ﺍﻹﺳﻼﻣﻲ ﻋﺒﺮ ﻣﻨﺎﻗﺸﺔ ﻣﻮﺿﻮﻋﺎﺕ ﺇﻧﺴﺎﻧﻴﺔ ﻛﺒﺮﻯ ﻣﺜﻞ ﺍﻟﺤﺐ ﻣﻜﻤﻦ ﻟﻠﺴﻌﺎﺩﺓ ﻭﻫﻞ ﺍﻟﻤﻮﺕ ﻧﻬﺎﻳﺔ ﻟﻠﺤﻴﺎﺓ ﺃﻡ ﺑﺪﺍﻳﺔ ﻟﺤﻴﺎﺓ ﺧﺎﻟﺪﺓ ﻭﺍﻟﻘﻀﺎﺀ ﺍﻟﻤﻄﻠﻖ ﻟﻺﻧﺴﺎﻥ ﻭﺍﻟﻤﻘﻴّﺪ ﻭﺍﻟﻔﺮﻕ ﺑﻴﻦ ﺍﻟﺨﻮﻑ ﻭﺍﻟﺤﺰﻥ ﻭﻫﻞ ﻳﻮﺟﺪ ﺗﺼﺎﺩﻡ ﺑﻴﻦ ﺍﻻﻛﺘﺸﺎﻓﺎﺕ ﺍﻟﻌﻠﻤﻴﺔ ﻭﺍﻟﺜﻮﺍﺑﺖ ﺍﻹﻳﻤﺎﻧﻴﺔ، كما تطرق للمفهوم ﺍﻟﻮﺍﺳﻊ ﻟﻠﻮﻃﻦ وﺍﻹﺭﻫﺎﺏ ﺍﻟﻔﻜﺮﻱ ﺑﺎﺳﻢ ﺍﻟﻌﻠﻢ والعديد من الأمور الأخرى.

وﻳﻘﻮﻝ ﺍﻟﻜﺎﺗﺐ ﻓﻲ ﻓﺼﻞ ”ﺍﻟﻮﻃﻦ” من كتاب جوهر الحياة أنه ﻻ ﻳﺤﻖ ﻷﺣﺪ ﺃﻥ ﻳﺘﺠﺒﺮ ﻓﻲ ﺃﺭﺽ ﻭﻳُﻜﺮِﻩ ﺍﻟﻨﺎﺱ ﻋﻠﻰ ﻣﺮﺍﺩﻩ ﻭﻳﺴﻠﺒﻬﻢ ﺣﺮﻳﺎﺗﻬﻢ ﻓﻲ ﺍﻟﻔﻜﺮ ﻭﺍﻻﻋﺘﻘﺎﺩ ﻭﻳﺪّﻋﻲ ﺃﻥّ ﺍﻟﻠﻪ ﺃﻋﻄﺎﻩ ﺍﻟﺤﻖ ﻓﻲ ﺫﻟﻚ ﻟﻴﺤﻜﻢ ﺑﺎﻟﺪﻳﻦ ﺍﻟﺬﻱ ﺃﻧﺰﻟﻪ ﺍﻟﻠﻪ، ﻭﻫﻮ ﺃﻣﺮ ﻟﻢ ﻳﻌﻄﻪ ﺍﻟﻠﻪ ﺳﺒﺤﺎﻧﻪ ﻷﺣﺪ ﻣﻦ ﺭﺳﻠﻪ ﻋﻠﻴﻬﻢ ﺍﻟﺴﻼﻡ. ﻓﺎﻟﺤﻜﻢ ﺑﻤﺎ ﺃﻧﺰﻝ ﺍﻟﻠﻪ ﻣﺎ ﻫﻮ ﺇﻻ ﺗﺸﺮﻳﻊ ﻳﺘﻌﺎﻣﻞ ﺑﻪ ﺍﻟﻨﺎﺱ، ﻻ ﻳﻮﺟﺪ ﻓﻴﻪ ﺇﻛﺮﺍﻩ ﻋﻠﻰ ﺃﺣﺪ ﻣﻦ ﺍﻟﺨﻠﻖ ﻭﻻ ﻳﻌﻨﻲ ﺗﻜﻮﻳﻦ ﺣﻜﻮﻣﺔ ﻭﺳﻴﻄﺮﺓ، ﺃﻣﺎ ﺍﻟﺤﻜﻢ ﺍﻟﺬﻱ ﻳﺪﻋﻴﻪ.

ﻫﺆﻻﺀ ﻹﻗﺎﻣﺔ ﺍﻟﺪﻳﻦ ﺑﺎﻟﺴﻴﻒ ﻓﻬﻮ ﻳﻘﻮﻡ ﻋﻠﻰ ﺍﻹﻛﺮﺍﻩ ﻭﺍﻹﺟﺒﺎﺭ ﻋﻠﻰ ﻣُﺮﺍﺩ ﺍﻟﺤﺎﻛﻢ ﻭﻣﺬﻫﺒﻪ، ﻭﻓﺮﺽ ﺩﻓﻊ ﺟﺰﺀ ﻣﻦ ﺃﻣﻮﺍﻟﻬﻢ ﺑﺎﺩﻋﺎﺀ ﺣﻤﺎﻳﺘﻬﻢ ﻭﺃﻣﻨﻬﻢ ﻭﻟﻠﺤﻔﺎﻅ ﻋﻠﻰ ﺩﻳﻨﻬﻢ، ﺇﻟﻰ ﻏﻴﺮ ﺫﻟﻚ ﻣﻤﺎ ﻳﺮﻯ ﺍﻟﺴﻠﻄﺎﻥ، ﻭﻟﻴﺲ ﻫﺬﺍ ﻣﻦ ﺍﻟﺪﻳﻦ ﻓﻲ ﺷﻲﺀ.

جوهر الدين

من خلال كتاب جوهر الدين للكاتب والفيلسوف الألماني ﻟﻮﺩﻓﻴﺞ ﻓﻮﻳﺮﺑﺎﺥ قام بقراءة ﺍﻟﺪﻳﻦ ﻣﻦ ﻣﻨﻈﻮﺭ ﺟﺪﻳﺪ ﻋﺒﺮ ﺇﻋﻄﺎﺀ ﻗﻴﻤﺔ ﻛﺒﺮﻯ ﻟﻤﺎ ﻫﻮ ﺃﻧﺜﺮﻭﺑﻮﻟﻮجي محاولا الجمع ﺑﻴﻦ ﺍﻟﺘﺤﻠﻴﻞ ﻭﺍﻟﻨﻘﺪ ﻭﺍﻟﺘﺼﻮﺭ ﺍﻟﺘﺎﺭﻳﺨﻲ ﻭﺍﻟﺘﺄﻭﻳﻞ ﺍﻟﻌﻤﻴﻖ ﻟﻠﻨﺼﻮﺹ ﻭﺍﻟﺮﻣﻮﺯ ﺍﻟﺪﻳﻨﻴﺔ مع ربط ما هو ديني مع ﺑﻌﺾ ﺍﻟﺘﺼﻮﺭﺍﺕ ﻓﻲ ﺍﻟﻔﻠﺴﻔﺔ ﺍﻟﻼﻫﻮﺗﻴﺔ واستطاع ﺍﻟﻨﻔﺎﺫ ﺇﻟﻰ ﺃﻋﻤﻖ القضايا ﻭﻫﻲ ﺍﻟﻌﻼﻗﺔ ﺑﻴﻦ ﺍﻟﺪﻳﻦ ﻭﺍﻹﻏﺘﺮﺍﺏ وﺑﻴﻦ ﺍﻟﺪﻳﻦ ﻭﺍﻟﺤﺮﻳﺔ ﻭﺍﻹﺭﺍﺩﺓ وﺑﻴﻦ ﺍﻟﺪﻳﻦ ﻭﺍﻟﻌﻼﻗﺎﺕ ﺍﻹﻧﺴﺎﻧﻴﺔ على ﺇﻋﺎﺩﺓ ﻗﺮﺍﺀﺓ ﺧﻄﺎﺏ الكاتب ﻓﻮﻳﺮﺑﺎﺥ للموروث الديني ﻭﻓﻖ ﻟﻐﺔ ﻭﻣﻨﻄﻖ ﺟﺪﻳﺪﻳﻦ.

ويقول الكاتب عن الدين والانسان بأن الأخير ﻳﺴﻌﻰ ﻧﺤﻮ ﺍﻟﺮﺿﺎ عبر الدين ﻓﺎﻟﺪﻳﻦ ﻫﻮ ﺧﻴﺮﻩ ﺍﻷﺳﻤﻰ، فالإنسان ﻭﺧﺎﺻﺔ ﺍﻹﻧﺴﺎﻥ ﺍﻟﻤﺘﺪﻳﻦ ﻫﻮ ﺑﺎﻟﻨﺴﺒﺔ ﻟﻨﻔﺴﻪ ﻣﻘﻴﺎﺱ ﻟﻜﻞ ﺍﻷﺷﻴﺎﺀ ﻟﻜﻞ ﺍﻟﻮﺍﻗﻊ وﻛﻞ ﻣﺎ ﻳﺆﺛﺮ ﺑﻘﻮﺓ ﻋﻠﻰ ﺍﻹﻧﺴﺎﻥ ﻭﻛﻞ ﻣﺎ ﺃﻧﺘﺞ ﺗﺄﺛﻴﺮﺍً ﻋﻠﻰ ﻋﻘﻠﻪ، أما عن الدين فيعتبره فويرباخ بأن ﺍﻟﺪﻳﻦ ﻫﻮ ﺍﻧﻔﺼﺎﻝ ﺍﻹﻧﺴﺎﻥ ﻋﻦ ﻧﻔﺴﻪ وﺇﻧﻪ ﻳﻀﻊ ﺍﻹﻟﻪ ﺇﺯﺍﺀﻩ ﺑﺎﻋﺘﺒﺎﺭﻩ ﻧﻘﻴﻀﻪ، وﺍﻹﻟﻪ ﻫﻮ ﻛﻞ ﻣﺎ ﻟﻴﺲ ﻋﻠﻴﻪ ﺍﻹﻧﺴﺎﻥ ﻭﺍﻹﻧﺴﺎﻥ ﻫﻮ ﻛﻞ ﻣﺎ ﻟﻴﺲ ﻋﻠﻴﻪ ﺍﻹﻟﻪ فالإله  حسب الكاتب ﻻ ﻣﺘﻨﺎﻩ بينما ﺍﻹﻧﺴﺎﻥ ﻣﺘﻨﺎﻩ وﺍﻹﻟﻪ ﻛﺎﻣﻞ بينما ﺍﻹﻧﺴﺎﻥ ﻧﺎﻗﺺ وﺍﻹﻟﻪ ﺧﺎﻟﺪ في حين أن ﺍﻹﻧﺴﺎﻥ ﻓﺎﻥ وﺍﻹﻟﻪ ﻣﻄﻠﻖ ﺍﻟﻘﺪﺭﺓ بينما ﺍﻹﻧﺴﺎﻥ ضعيف وﺍﻹﻟﻪ ﻣﻘﺪﺱ بينما ﺍﻹﻧﺴﺎﻥ ﻣﺪﻧﺲ

ﺍﻟﻤﻈﻬﺮ ﻭﺍﻟﺠﻮﻫﺮ

ﺍﻹﻧﺴﺎﻥ لابد له من الحرص ﻋﻠﻰ ﺍﻻﻫﺘﻤﺎﻡ ﺑﺠﻮﻫﺮﻩ ﺃﻛﺜﺮ ﻣﻦ ﺍﻫﺘﻤﺎﻣﻪ ﺑﻤﻈﻬﺮﻩ ﺍﻟﺨﺎﺭﺟﻲ ﻷﻥّ ﺍﻟﻠﻪ ﺗﻌﺎﻟﻰ ﻳﺤﺎﺳﺐ ﺍﻟﻨّﺎﺱ ﻋﻠﻰ ﺃﻋﻤﺎﻟﻬﻢ ﻭﻳﻨﻈﺮ ﺇﻟﻰ ﻗﻠﻮﺑﻬﻢ ﻭﺟﻮﻫﺮﻫﻢ ﻭﻻ ﻳﻨﻈﺮ ﺇﻟﻰ ﺻﻮﺭﻫﻢ ﻭﺃﻟﻮﺍﻧﻬﻢ وأجسادهم وكما يقال ﻓﺮﺏّ ﺍﻣﺮﺉ ﺑﻠﻎ ﺍﻟﺪﺭﺟﺎﺕ ﺍﻟﻌﻠﻴﺎ ﻋﻨﺪ ﺍﻟﻠﻪ ﺑﻌﻤﻠﻪ ﻭﺇﺧﻼﺻﻪ ﻣﺎ ﻻ ﻳﺴﺘﻄﻴﻊ ﻏﻴﺮﻩ ﻣﻦ ﺃﺻﺤﺎﺏ ﺍﻟﻤﻨﺼﺐ ﻭﺍﻟﻬﻴﺌﺔ ﺍﻟﺤﺴﻨﺔ ﺑﻠﻮﻏﻬﺎ، ولا بد ﻋﻠﻰ ﺍﻹﻧﺴﺎﻥ ﺃﻥ ﻳﻌﻜﺲ ﺑﻤﻈﻬﺮﻩ ﺻﻮﺭﺗﻪ ﺍﻟﺪﺍﺧﻠﻴﺔ ﺑﺤﻴﺚ ﺗﺘﻼﺀﻡ ﻣﻌﻬﺎ ﻭﺗﺘﻮﺍﻓﻖ ﺩﻭﻥ ﺃﻥ ﺗﺘﻌﺎﺭﺽ معها ﻓﻔﻲ ﺍﻷﺛﺮ روي عن ﻋﻤﺮ ﺭﺿﻲ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻨﻪ ﺃﻧّﻪ ﻛﺎﻥ ﻳﺮﻯ ﺍﻟﺮﺟﻞ ﻓﻴﻌﺠﺒﻪ ﻓﺈﺫﺍ ﻗﻴﻞ ﻻ ﺣﺮﻓﺔ ﻟﻪ ﺳﻘﻂ ﻣﻦ ﻋﻴﻨﻪ.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *