أدعية

أدعية العمرة مكتوبة والصحيحة (دعاء العمرة)

الدعاء من أعظم العبادات ومن أهم الأمور التي تقرب العبد من ربه وتقضي له حوائجه، كما أن الدعاء وهو الاستعانة بالله تبارك وتعالى والتوكل عليه وتفويض الأمور لله، وهناك العديد من الأدعية التي يدعوا بها العبد ويناجي بها الله عز وجل والمتعلقة بأمور مختلفة في الحياة الدنيا وفي الآخرة، ومن أكثر الأدعية التي يبحت عنها الناس هي دعاء العمرة، ويعتبر دعاء العمرة من أهم ما يجب على المعتمر القيام به لأن الدعاء له العديد من الفوائد والمنافع، والعمرة هي القيام بالعديد من الماسك في بيت الله الحرام واحترام مجموعة من الشروط والتقيد بالعديد من القواعد.

وفي هذا المقال سنحاول أن نقدم لكم مجموعة من الأدعية المكتوبة والصحيحة والمستجابة بإذن الله تعالى، إذ سنحيطك علما بشكل أولي عن ماهية العمرة وعن شروطها وأهميتها وفضلها، وسنطلعك على كيفية أداء مناسك العمرة، ثم سنذكر العديد من أدعية العمرة المكتوبة والصحيحة والمستجابة بكل تأكيد، لذا تابع معنا هذا المقال حتى الأخير لتحصل على أكبر قدر من الاستفادة بإذن الله.

ما لا تعرفه عن العمرة

تعتبر العمرة من السنن المؤكدة التي أوصى بها الرسول صلى الله عليه وسلم، وهي تلك المناسك التي يقوم بها العبد عند زيارة بيت الله الحرام وتلك المناسك تكون بالطواف حول الكعبة والسعي والحلق، وتختلف عن الحج في كونها يمكن ممارستها طوال السنة وغير مقيدة بوقت محدد من غير الأيام التي منع الله فيها العمرة أما الحج فيكون مرة واحدة وفي وقت محدد في السنة.

 دعاء العمرة للغير

شروط العمرة

العمرة وكغيرها من العبادات يجب أن تتوفر في الشخص الذي يقوم بمجموعة من الشروط التي اشترطها الله الخاصة بالعمرة لكي تكون العمرة صحيحة وتكون جميع مناسكها مقبولة، وهذه الشروط هي كالتالي :

1 ينبغي على المعتمر أن يكون شخصا بالغا ووصل لسن البلوغ.
2 ويشترط أيضا أن يكون الشخص الذي ينوي أن يقوم بالعمرة مسلما ويؤمن بالله وكتبه ورسله أي أركان الإيمان الستة كلها.
3 كما أن المعتبر ينبغي أن يكون مؤهلا وقادرا على أداء جميع مناسك العمرة سواء من الناحية المادية أو الصحية.
4 على المسلم أن يكون شخصا ذا أهلية وعاقل ويتمتع بكامل حرية وغير مقيد.

كيفية أداء العمرة

 أدعية الطواف والسعي في العمرة pdf

قبل ان نبدأ في التحدث عن أدعية العمرة في الأسطر القادمة، من الضروري أولا أن تعرف عزيز القارئ كيف تقوم بمناسك العمرة بشكل صحيح وتعلم كل خطواتها بالترتيب وذلك كالآتي :

الخطوة الأولى : الإحرام

الإحرام في هذه الخطوة الأولى هو تلك النية التي يبدأ بها المعتمر عمرته، ويقوم بترديد ” لبيك عمرة لبيك عمرة”.

وإحرام الرجل يكون باغتساله والتطيب ولكي تفوح منه رائحة عطرة، ثم يرتدي الملابس الخاصة بالعمرة وهي ملابس الاحرام وتكون مكونة من رداء وإزار باللون الأبيض بدوم مخيط، ويجب ألا يضع أي اكسسوارات أو حزام أو ساعة.

أما فيما يخص ملابس الاحرام الخاصة بالمرأة لم يشترط أن تكون في شكل محدد أو لون محدد، لكن قال الرسول صلى الله عليه وسلم ” لا تنتقب المحرمة ولا تلبس القفازين” بمعنى أن المرأة يجب أن يكون وجهها مكشوف وألا ترتدي قفازين في يديها.

أنضر أيضا:دعاء لزوجتي وأولادي

وهناك دعاء خاص يقوم كل المعتمرين بترديده بعد الإحرام وهو: ” لبّيك اللهم لبّيك، لبّيك لا شريك لك لبّيك، إنّ الحمد والنّعمة لك والملك لا شريك لك”.

الخطوة الثانية: الطواف والصلاة في العمرة

ثاني خطوة على المعتمر أن يقوم بها خلال أدائه لمناسك العمرة هي الطواف والصلاة وهي كالتالي :

أولا يقوم المعتمر بالطواف حول الكعبة المشرفة سبعة أشواط.
وكل شوط يبدأ فيه الطواف من أمام الحجر الأسود وينتهي عند، وهكذا حتى تنتهي السبعة أشواط.
وخلال الطواف فإن الكعبة المشرفة تكون ناحية اليسار.
وفي الأشواط الثلاثة الأولى من الأفضل أن يسرع المعتمر في المشي خلال الطواف بهذه الأشواط.
ومن السنة المؤكدة أنه عند انتهاء المعتمر من جميع أشواط الطواف وترديد الأدعية الخاصة بالعمرة، فإن المعتمر يصلي عند المقام بعد الانتهاء.
بعد أن يقوم المعتمر بالصلاة فإنه يقوم بترديد ما أمر به الله تعالى وهو ” وَاتَّخِذُوا مِنْ مَقَامِ إِبْرَاهِيمَ مُصَلًّى”.
وبعد ذلك يقوم المعتمر بصلاة ركعتين بعد أن يقوم بالانتهاء من الطواف، ويقوم بالشرب من ماء زمزم وبعدها يتوجه إلى الحجر الأسود ويلمسه.

الخطوة الثالثة: الصفا والمروة

تعتبر الصفا والمروى من أهم الخطوات الخاصة بأداء مناسك العمرة، والسعي بين الصفا والمروة يكون في سبعة أشواط وهي :

يبدأ السعي من الصفا وينتهي عند جبل المروة.

وخلال بداية السوط الأول من عند الصفا يقوم المعتمر بترديد الدعاء التالي ” إِنَّ الصَّفَا وَالْمَرْوَةَ مِنْ شَعَائِرِ اللهِ فَمَنْ حَجَّ الْبَيْتَ أَوْ اعْتَمَرَ فَلَا جُنَاحَ عَلَيْهِ أَنْ يَطَّوَّفَ بِهِمَا وَمَنْ تَطَوَّعَ خَيْرًا فَإِنَّ اللهَ شَاكِرٌ عَلِيمٌ”.

والمعتمر لما يشاهد الكعبة وهو عند الصفا يقوم برفع كفيه إلى السماء ويردد دعاء من أدعية العمرة وهو ” الله أكبر الله اكبر الله أكبر، لا إلاه إلا الله وحده لا شريك له، له الملك وله الحمد وهو على كل شيء قدير، لا إله إلا الله وحده لا شريك له أنجز وعده ونصر عبده وهزم الأحزاب وحده”.

ويعتبر الحلق وتقصير الشعر من فرائض ومناسك العمرة، إذ أن المرأة تقوم بتقصير شعرها أما الرجل فيقوم إما بتقصيره أو حلقه.

فضل العمرة

 كتاب أدعية الحج والعمرة pdf

العمر لها أهمية كبيرة عند المسلم ولها فضل كبير عند الله وأجر عظيم، والأدعية التي يقوم المعتمر بترديدها طوال فترة أداء مناسك العمرة لها أهمية كبيرة حيت يغفر الله للمعتمر ذنوبه وتقربه من الله عز وجل، وأفضال العمرة يمكن إجمالها كالتالي :

العمرة لهدا العديد من المميزات ولها اهمية كبيرة جدا وكفارة لذنوب المسلم، وكما جاء عن الرسول صلى الله عليه وسلم إذ قال ” العمرة إلى العمرة كفارة لما بينهما، والحج المبرر ليس له جزاء إلا الجنة”.

كما أن العبد الذي يعتمر ويذهب إلى العمرة فإن علاقته مع الله تكون قريبة وقوية جدا، والعبد يثوب إلى الله وتزداد خشيته وطاعته للواحد القهار جل جلاله.

والعمرة أيضا فضل كبير في إبعاد الفقر عن المسلم وتقرب العبد من ربه وتكفر له ذنوبه، وكما جاء عن الرسول صلى الله عليه وسلم إذ قال ” تابعوا بين الحج والعمرة فإنهما ينفيان الفقر والذنوب كَما يَنفي الكيرُ خَبثَ الحديد والذهب والفضة”.

كما جاء أيضا عن الرسول صلى الله عليه وسلم بخصوص فضل العمرة، إذ قال ” الغازي في سبيل الله، والحاج، والمعتمر وفدَ الله دعاهم فأَجابوه وسألوه فأعطاهم” والمقصود هنا بأن العمرة والحج تعتبران مثل الجهاد في سبيل ولهما نفس الأجر.

وتعتبر العمرة في شهر رمضان مثل الحج وتعادله ولها نفس جزائه وأجره.

وقد ذكر أيضا الرسول صلى الله عليه وسلم فضل العمرة على المسلم وقال ” من طاف بالبيت ولم يرفع قدما ولم يضع أخرى إلا كتب الله له حسنة وحط عنه بها خطيئة ورفع له بها درجة”، بمعنى أن المعتمر له العديد من الحسنات التي يكتسبها عن طريق تبديلها بسيئاته.

أنضر أيضا:دعاء لإبعاد شخص شرير من حياتك (اللهم ابعد عنا شر خلقك…)

بالإضافة إلى كل معتمر يكسبه الله أجر كبير، إذ قال الرسول صلى الله عليه وسلم للسيدة عائشة رضي الله عنها ” إن لك من الأجر عل قدر نصبك ونفقتك”.

ومن فضل العمرة أيضا كما جاء عن الرسول صلى الله عليه وسلم إذ قال ” صلاة في مسجدي أفضل من ألف صلاة فيما سواها إلا المسجد الحرام وصلاة في المسجد الحرام أفضل من مئة ألف صلاة سواه”، بمعنى أن تلك الصلاة التي يصليها المعتمر في الحرم المكي تعادل مائة ألف ركعة لصلاة في مسجد عادي.

العمرة هي بمثابة حج أصغر ولها فضل وأجر عظيم عند الله وتشبه الحج في الطواف والسعر والحلق بالرغم من تفرد الحج ببعض الماسك الأخرى التي لا تمارس في العمرة.

أدعية عن العمرة صحيحة ومستجابة

 دعاء نية الذهاب إلى العمرة

تعتبر الأدعية وسيلة تقرب العبد من ربه وهي مجموعة من العبارات التي يرددها المسلم بالتوسل إلى الله وطلبه والإلحاح إليه ورغبة منه في الثوبة والحصول على المغفرة والثواب وهذه العبارات تمس قلب المسلم وتجعله أكثر إيمانا وحبا بالله تعالى، لذا فبالإضافة إلى ضرورة احترام المعتمر لكل الشروط والخطوات التي تخص أداء مناسك العمرة المذكورة في القرآن الكريم والسنة النبوية من الضروري أيضا أن يردد المسلم مجموعة من الأدعية المختلفة الخاصة بالعمرة لكي تكون عمرته صحيحة ومقبولة ويحصل على أجر كثير وثواب من الله، وهذه الأدعية نذكرها كالتالي :

اللهم ارضني بما رزقتني وبارك لي فيه، واخلف على كل غائبة لي منك بخير، ربنا آتنا في الدنيا حسنة وفي الآخرة حسنة وقنا عذاب النار.

اللهم استر عورتي وآمن روعاتي، اللهم إني أسألك العفو والعافية في ديني ودنياي ومالي وأهلي، اللهم إني أعوذ بك بعظمتك أن أغتال من تحتي، واحفظي يا غفور ويا رحيم من بين يدي ومن خلفي وعن يميني وعن شمالي ومن فوقي.

سبحانك ربي لا إلاه إلا أنت، وأعوذ بك يا يرحمن يا غفور من عذاب القبر وأعوذ بك من الفقر والكفر ولا إلاه إلا أنت، اللهم عافني في بدني، اللهم عافني في بصري، اللهم عافني في سمعي.

ربي إني أبوء بذنبي فاغفر لي إنه لا يغفر الذنوب إلا أنت، وأبوء لك بنعمتك علي، اللهم أنت ربي لا إلا أنت خلقتني وأنا عبدك وأنا على وعدك وعهدك ما استطعت أن أعوذ بك من شر ما صنعت.

اللهم إني أعوذ بك أن أظلِمَ أو أُظلَمْ، أو أعتدي أو يُعتدى علي أو أن أكتسب خطيئة أو ذنبا لا تغفره، اللهم إني أسألك الرضى بعد القضاء والشوق إلى لقائك ولذة النظر إلى وجهك الكريم، وبرد العيش بعد الموت يا أرحم الراحمين.

اللهم إني أعوذ بك من سيء الأسقام والجذام والبكم والصم، وأعوذ بك من السمعة والرياء والفسوق والشقاق والكفر، اللهم إني أعوذ بك من الغفلة والقسوة والمسكنة والذلة، اللهم اصلح لي ديني ووسع لي في داري وبارك لي في رزقي.

سبحانك ربي أنت الواحد القهار واللهم اهدني لأحسن الاخلاق والأعمال أنت الهادي فلا أحد يهدي لأحسنها إلا أنت، ويرب اصرف عني كل السيئات.

اللهم إني أعوذ بك من تحول عافيتك وزوال نعمتك وجميع سخطك وفجاءة نقمتك.

اللهم يا حي يا قيوم اصلح لي ديني وبارك لي في رزقي ووسع لي في داري.

اللهم إني أسألك من خير ما تعلم وأعوذ بك من شر ما تعلم واستغفرك مما تعلم أنت عالم الغيب وتعلم ما بين السماوات والأرض، اللهم إني أسألك الثبات في العزيمة على الرشد والثبات في الأمر، وأسألك يا ربي حسن عبادتك وشكر نعمتك.

سبحانك ربي إنك الواحد القهار اغفر لي كل ذنوبي وارحمي يا أرحم الراحمين، اللهم إني أسألك خير المسألة وخير الدعاء وخير الثواب وخير النجاح، اللهم ألهمني رشدي وقني شر نفسي، اللهم إني أسألك فعل الخيرات وترك المنكرات وحب المساكين.

أنضر أيضا:دعاء تسخير الزوج لزوجته مجرب

اللهم إني أسألك الدرجات العلى من الجنة، وثبتني وثقل موازيني وحقق إيماني وارفع درجتي وتقل صلاتي واغفر زلاتي، اللهم إني أسألك خير المسألة وخير الدعاء وخير الثواب وخير النجاح.

دعاء الذهاب للعمرة مستجاب

 دعاء بعد العمرة

اللهم يا ذا الجلال والإكرام اسقنا من حوض نبيك سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم شربة هنيئة ومريئة ولا نظمأ أبدا، اللهم يا حي يا قيوم أظللني تحت ظل عرشك ويوم لا ظل إلا ظلك ولا باقي إلا وجهك.

اللهم إني أعوذ بك من شر ما استعاذك منه نبينا وسيدنا محمد صلى الله عليه وسلم، ويرب إني عبدك أسألك من خير ما سألك منه نبيك سيدنا محمد عليه أفضل الصلاة والسلام.

سبحانك ربي أنت عالم الغيب ولك الملك، أسألك يرب أن تغنيني بحلالك عن حرامك وبفضلك عن سواك يا واسع المغفرة والرحمة، وبطاعتك عن معصيتك، أنت يا الله وجهك كريم وفضلك عظيم وتحب العفو فيرب اعفوا عنا واغفر لنا ذنوبنا وخطيانا.

اللهم إني أعوذ بك من النار وما يقربني إليها من عمل أو فعل أو قول، اللهم يا حي يا قيوم يا رحيم يا غفور أسألك أن ترزقني الجنة ونعيمها وأكود من عبادك المخلصين والصالحين.

الدعاء في العمرة مستجاب

 دعاء العمرة نية

قبل وصول المعتمر إلى البيت الحرام بعد أن يقوم بالإحرام في الميقات يمكنه أن يكثر من التلبية وذلك من خلال الإكثار من ذكر هذا الدعاء ” لَبَّيْكَ اللَّهُمَّ لَبَّيْكَ لَبَّيْكَ لا شَرِيكَ لكَ لَبَّيْكَ، إنَّ الحَمْدَ وَالنِّعْمَةَ لَكَ وَالْمُلْكَ لا شَرِيكَ لكَ”.

يا حي يا قيوم يا ذا الجلال والإكرام اللهم اسقني بشربة من كأس نبيك محمد صلى الله عليه وسلم لا أظمأ بعدها.

سبحانك ربي لا شريك لك إني أنا عبدك وابن عبدك وهذا المقام العائد بك من النار، اللهم إنك العزيز الرحيم أستغفرك وأعبد وأسبح باسمك، اللهم يا ربي إن هذا الحرم حرمك وهذا البيت بيتك والأمن أمنك، وسبحان ربي الذي حرم لحومنا وبشرتنا على النار.

يا رحيم يا غفور يا ذا الجلال والإكرام، اللهم إني أعوذ بك من سوء المنقلب في المال والأهل والولد، وسوء الأخلاق، وأعوذ بك من النفاق والشرك والشك وسوء الأخلاق والشقاق.

أنضر أيضا:دعاء للزواج من شخص معين تريده

سبحان الله والحمد الله ولا إلاه إلا الله والله أكبر ولا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم له ما في السماوات والأرض وهو كل شيء قدير، والصلاة والسلام على رسول الله، اللهم يا حي يا قيوم حبب إلينا الإيمان وزينه في قلوبنا وكره إلينا الفجور والعصيان والكفر واجعلنا من عبادك الصالحين.

دعاء طواف العمرة

 كتاب دعاء العمرة

يمكن للمعتمر عند الطواف الدعاء بالعديد من الأدعية ونذكر منها :

يمكن للمعتمر أن يبدأ الطواف بالتكبير، فقد جاء في حديث عبد حديث عبد الله بن عباس رضي الله عنه (أن النبي صلى الله عليه وسلم طاف بالبيت وهو على بعير، كلما أتى على الركن أشار إليه بشيء في يده وكبر).

كما يسن للمعتمر أيضا أن يقول بين الركن اليماني والحجر الأسود، (اللهم أسألك العفو والعافية في الدنيا والآخرة)، (ربنا آتنا في الدنيا حسنة وفي الآخرة حسنة وقنا عذاب النار)

وعند استلام الحجر الأسود يمكن ترديد الدعاء التالي : كان ابن عمر إذا استلم الحجر قال (اللهم إيمانا بك وتصديقا بكتابك وسنة نبيك ثم يصلي على النبي صلى الله عليه وسلم).

دعاء السعي بين الصفا والمروة

 دعاء الذهاب للعمرة

هناك العديد من الأحاديث النبوية الشريفة التي ذكرت بعض الأدعية التي يمكن للمسلم ترديدها خلال سعيه بين الصفا والمروة ومنها :

يمكن للمعتمر أن عند وقوفه في جبلي الصفا والمروة أن يقرأ قول الله عز وجل ” إِنَّ الصَّفَا وَالْمَرْوَةَ مِن شَعَائِرِ اللَّهِ فَمَنْ حَجَّ الْبَيْتَ أَوِ اعْتَمَرَ فَلَا جُنَاحَ عَلَيْهِ أَن يَطَّوَّفَ بِهِمَا وَمَن تَطَوَّعَ خَيْرًا فَإِنَّ اللَّهَ شَاكِرٌ عَلِيمٌ”.

كما جاء أيضا عن رسول الله صلى الله عليه وسلم إذ قال : ( أبدأ بما بدأ اللهُ به، فبدأ بالصفا، فرقي عليه، حتى رأى البيتَ فاستقبل القبلةَ، فوحَّد اللهَ، وكبَّره، وقال: لا إله إلا اللهُ وحده لا شريك له، له الملكُ وله الحمد وهو على كل شيءٍ قديرٌ، لا إله إلا اللهُ وحده، أنجز وعدَه، ونصر عبدَه، وهزم الأحزابَ وحدَه، ثم دعا بين ذلك، قال مثل هذا ثلاثَ مراتٍ، ثم نزل إلى المروة، حتى إذا أنصبَّت قدماه في بطن الوادي سعى، حتى إذا صعِدَتا مشى، حتى إذا أتى المروةَ ففعل على المروة ِكما فعل على الصفا …)، فعلى المسلم الحرص على الدعاء والإكثار منه في الطواف والسعي والإكثار من ذكر الله تعالى ويقرأ ما تيسر من القرآن الكريم.

دعاء الإحرام للعمرة

هناك بعض الأدعية التي يتم ترديدها بعد حلق الشعر وتقصيره ونذكر منها ما يلي :

اللهم اغفر لي وللمحلفين والمقصرين، اللهم هذه ناصيتي فتقبل مني واغفر لي ذنوبي يا واسع المغفرة.

أنضر أيضا:دعاء ختم القرآن السيستاني

التكبير ثلاث مرات، الحمد الله على ما أنعم به علينا، الحمد الله على ما هدانا، اللهم هذه ناصيتي فتقبل مني واغفر لي ذنوبي.

اللهم زدنا إيمانا ويقينا وعونا، اللهم اغفر لنا ولآبائنا وأمهاتنا والمسلمين أجمعين، والحمد الله الذي قضى عنا نسكنا.

دعاء نية العمرة عند الميقات

على المعتمر عند وصوله إلى الميقات أن يقوم بالاغتسال والتطيب والتوجه إلى القبلة ثم يدخل في نية الإحرام، وعليه أن يقول ( اللهم إني نويت العمرة فيسرها لي إلا إذا حبسني حابس فمحلي حيث حبستني)، وهذا الدعاء يقال إن خاف المعتمر أن يمنعه شيء من إتمامه، والنية هنا هي العزم بأداء النسك ويجب أن يكون خالصا الله تعالى، وينبغي على المعتمر عند اداء هذه المناسك أن يكثر من التكبير.

كما يجب على المعتمر أم يكثر من التلبية مند بدء نية العمرة، والتسبيح، وهناك العديد من الصيغ التي تخص التلبية منها : ( لبيك اللهم لبيك، لبيك لا شريك لك لبيك، إن الحد والنعمة لك والملك لا شريك لك)، وبعد الانتهاء من العمرة على المعتمر أن يخرج من الحرم بقدمه اليسرى، ويقوم بالدعاء ( اللهم صل على محمد، اللهم إني أسألك من فضلك).

دعاء الانتهاء من العمرة

دعاء الانتهاء من العمرة، من الأدعية السهلة التي يمكن لك حفظها وهي من الأدعية القصيرة والجميلة وهي كالآتي:
“ربنا تقبل منا وعافنا واعف عنا وعلى طاعتك وشكرك وعلى غيرك لا تكلنا وعلى الإيمان والإسلام الكامل جمعا توفنا وأنت راض عنا، اللهن ارحمني بترك المعاصي أبدا ما أبقيتني وارحمني أن أتكلف ما لا يعنيني وارزقني حسن النظر فيما يرضيك عني يا أرحم الراحمين”.

خاتمة :

وبهذا نكون قد وصلنا لختام موضوعنا وذكرنا لك عزيز القارئ العديد من الأدعية التي يمكنك ترديدها قبل الذهاب إلى العمرة وعند الذهاب إلى العمرة وعند الانتهاء من العمرة، وأدعية تقال في الصفا والمروى، وتجدر الإشارة بأن كل الادعية التي ذكرناها هي أدعية صحيحة مكتوبة ومجربة شخصيا، ونأمل أن يكون المقال قد نال إعجابكم واستفدتم منه قدر الإمكان، واستودعكم الله في مقالات أخرى مليئة بالفائدة والمعلومات القيمة، ولو كانت لديك أي تساؤلات او استفسارات بخصوص هذا الموضوع لا تبخلوا علينا بتعليقاتكم وسنجيب عليها في أقرب وقت.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *