برامجتقنية

أداة المصادقة Google Authenticator، معلومات عنها و كيف نستخدمها

تتم عملية المصادقة الثنائية عبر عدة وسائل كالمكالمات الهاتفية والرسائل وتطبيقات المصادقة إلى غير ذلك، غير أن هذه الأخيرة تعتبر أكثر أهمية فهي أكثر الوسائل أمنا وسرعة. ففي هذا المقال سنتعرف على أداة المصادقة Google Authenticator بتقديم معلومات عنها لمن لا يعرفها جيدا، مع توفير طريقة تحميلها و استخدامها. تابعوا معنا فقرات المقال لتحصلوا على كل ذلك

معلومات أولية

 Google Authenticator هو منشئ رمز يتم استخدامه لإكمال عملية المصادقة ذات العاملين، أو التحقق من خطوتين، أو المصادقة الثنائية، بدعم من عدد متزايد من مواقع الويب وخدمات الويب. تعد المصادقة الثنائية مستوى إضافي من الحماية توفره العديد من البوابات والخدمات، فهي تجمع بين إدخال اسم المستخدم وكلمة المرور وإدخال رمز يمكن التخلص منه .

أثناء التنقل بواسطة تطبيق معين مثل تطبيق Google Authenticator، عن طريق الرسائل القصيرة أو البريد الالكتروني أو طرق الاتصال الأخرى التي يمكن أن تحدد المالك الفعلي للحساب. على عكس ما قد يعتقده المرء، فان عملية المصادقة ذات العاملين بسيطة للغاية: أولا يجب عليك تمكين إعدادات الأمان الإضافية وتكوينها بشكل صحيح، من خلال بيان التطبيق او الطريقة استسلام الكود، من خلال اللوحة المناسبة على الموقع الذي يهمك. عادة عند تمكين التحقق المكون من خطوتين، يتم إبطال جميع عمليات الوصول التي تم إجراءها بواسطة أجهزة مختلفة ويجب إعادة تنشيطها.

في المرة التالية التي تقوم فيها بتسجيل الدخول، بمجرد إدخال اسم المستخدم وكلمة المرور للوصول إلى الموقع أو الخدمة التي تريد استخدامها، تتم مطالبة المستخدم بإنشاء وإدخال رمز الحماية للمتابعة. في خطوة المصادقة الثانية. ما عليك فعله في هذه المرحلة هو تشغيل التطبيق المحدد لإنشائه، أو تأكيد إرساله عن طريق الرسائل القصيرة أو البريد الالكتروني أو أي قناة اتصال أخرى . أخيرا ، ما عليك سوى إدخال الرمز الذي تم إنشاءه في حقل خاص، واضغط على الزر للاتصال، وإذا لزم الأمر ، قم بتفويض الجهاز أيضا للاتصالات المستقبلية، حتى لا تضطر إلى تكرار المصادقة الثنائية.

يمكن استخدام تطبيق Google Authenticator لإنشاء الرموز التي يمكن التخلص منها لاستخدامها أثناء التحقق المكون من خطوتين في gmail، ولكن هذا ليس كل شيء، فمعظم المواقع والخدمات التي يتوفر لها التحقق بخطوتين يدعم المصادقة عبر Google Authentticator.

أنظر أيضا :
اداة النسخ واللصق فايرفوكس

كيفية استخدام تطبيق Google Authenticator

الخطوة رقم 1 : قم بتنزيل تطبيق Google Authenticator على هاتفك من المتجر الرسمي، لجهاز الأندرويد أو جهاز الأيفون

الخطوة رقم 2 : قم بتشغيل التطبيق بعد الانتهاء من تنزيله

الخطوة رقم 3 : اضغط على بدء لإضافة حساب جديد

الخطوة رقم 4 : على سبيل المثال سوف يتم إضافة حساب الفايسبوك إلى تطبيق المصادقة من الحاسوب، ما عليك سوى الذهاب إلى إعدادات الأمان وتسجيل الدخول واضغط على زر “تعديل” بجانب المصادقة الثنائية

الخطوة رقم 5 : ثم الضغط على زر “إعداد” سوف تظهر لك الصورة التالية

الخطوة رقم 6 : ثم عليك العودة إلى الهاتف وفتح تطبيق Google Authentticator واختر”مسح رمز شريطي ضوئيا”

الخطوة رقم 7 : سيقوم التطبيق بفتح الكاميرا، قم بتحريك الهاتف حتى تضع رمز QR الموجود على موقع الفايسبوك داخل الإطار الأحمر للتطبيق

بعد ذلك سوف تتم إضافة الحساب إلى تطبيق Google Authenticator وسوف يقوم هذا الأخير بشكل دائم بإعطاء رموز تسجيل الدخول الجديدة، قم بالعودة إلى الفايسبوك واضغط على “التالي” وقم بإدخال الكود الذي يظهر لك على تطبيق Google Authenticator .

تحميل أداة المصادقة

إليك رابط تطبيق Google Authentticator على الأندرويد و الأيفون

أنظر أيضا :
اداة تشغيل اليوتوب في الخلفية للأيفون

و بهذا نصل لنهاية هذا المقال الذي تناولنا فيه بنوع من التفصيل و البساطة و الشرح المختصر المفيد موضوع أداة المصادقة Google Authenticator، معلومات عنها و كيف نستخدمها، نتمنى أن نكون عند حسن ظن المتابع الكريم، كما نأمل أن يستفيد المتابع من المحتوى المقد، أية استفسارات أو أسئلة اتركوها في قسم التعليقات في الأسفل، أطيب التحيات و لقائنا متجدد .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *